قوله عز وجل: { ويا قوم اعملوا على مكانتكم } فيه وجهان: أحدهما: على ناحيتكم، قاله ابن عباس. الثاني: على تمكنكم، قاله ابن عيسى. وقوله { اعملوا } يريد ما وعدوه من إهلاكه، قال ذلك ثقة بربة. ثم قال جواباً لهم فيه تهديد ووعيد { إني عاملٌ سوف تعلمون } فيه وجهان: أحدهما: تعلمون الإجابة. الثاني: عامل في أمر من يأتي بهلاككم ليطهر الأرض منكم، وسترون حلول العذاب بكم. { من يأتيه عذابٌ يخزيه } قال عكرمة: الغرق. وفي { يخزيه } وجهان: أحدهما: يذله. الثاني: يفضحه. { ومن هو كاذب } فيه مضمر محذوف تقديره: ومن هو كاذب يخزى بعذاب الله، فحذفه اكتفاء بفحوى الكلام. { وارتقبوا } أي انتظروا العذاب. { إني معكم رقيب } يحتمل وجهين: أحدهما: إني معكم شاهد. الثاني: إني معكم كفيل. وفيه وجه ثالث: إني منتظر، قاله الكلبي.