قوله تعالى: { وَإِذَآ أُنزِلَتْ سُورَةٌ }: " إذا " لا تقتضي تكراراً بوضعها، وإن كان بعضُ الناس فَهِمَ ذلك منها ههنا، وقد تقدَّم ذلك أولَ البقرة وأنشدْت عليه:
2525 ـ إذا وجدْتُ أوارَ الحُبِّ في كَبِدي
.......................
وأنَّ هذا إنما يُفْهَمُ من القرائِن لا مِنْ وَضْع " إذا " له. قوله: { أَنْ آمِنُواْ } ، فيه وجهان، أحدهما: أنها تفسيريةٌ لأنه قد تقدَّمها ما هو بمعنى القول لا حروفه. والثاني: أنها مصدريةٌ على حذف حرف الجر، أي: بأنْ آمنوا. وفي قوله: " اسْتَأْذَنَكَ "؛ التفاتٌ من غَيْبة إلى خطاب، وذلك أنه قد تقدَّم لفظُ " رسوله " فلو جاء على الأصل لقيل: استأذنه.