قوله تعالى: { مَتَاعٌ فِي ٱلدُّنْيَا }: يجوز رفع " متاع " مِنْ وجهين، أحدهما: أنه خبرُ مبتدأ محذوف، والجملة جوابٌ لسؤالٍ مقدر فهي استئنافيةٌ كأن قائلاً قال: كيف لا يَعْلمون وهم في الدنيا مُفْلحون بأنواعٍ ممَّا يتلذذون به؟ فقيل: ذلك متاع. والثاني: أنه مبتدأ والخبر محذوفٌ تقديرُه، لهم متاعٌ، و " في الدنيا " يجوز أن يتعلقَ بنفس " متاع " ، أي: تَمَتُّعٌ في الدنيا، ويجوز أن يتعلَّقَ بمحذوفٍ على أنه نعتٌ لـ " متاع " فهو في محلِّ رفعٍ. ولم يُقرأ بنصبه هنا بخلاف قوله: " متاع الحياة " في أول السورة. وقوله: { بِمَا كَانُواْ } الباءُ للسببية، و " ما " مصدريةٌ، أي: بسببِ كونهم كافرين.