{ مًّحْكَمَاتٌ } المحكم: الناسخ، والمتشابه: المنسوخ، أو المحكم: ما أحكم بيان حلاله وحرامه فلم يشتبه، والمتشابه: ما اشتبهت معانيه، أو المحكم: ما لا يحتمل إلا وجهاً واحداً والمتشابه: ما احتمل أوجهاً، أو المحكم: ما لم يتكرر لفظه، والمتشابه ما تكرر لفظه، أو المحكم: ما فهمه العلماء، والمتشابه ما لا طريق لهم إلى فهمه، كقيام الساعة، ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام، وطلوع الشمس من مغربها، وجعله محكماً ومتشابهاً استدعاء للنظر من غير اتكال على الخبر. { أُمُّ الْكِتَابِ } آيات الفرائض والحدود، أو فواتح السور التي يستخرج منها القرآن. { زَيْغٌ } ميل عن الحق، أو شك. { مَا تَشَابَهَ مِنْهُ } الأجل الذي أرادت اليهود [أن] تعرفه من حساب الجُمَّل، أو معرفة عواقب القرآن في العلم بورود النسخ قبل وقته، أو نزلت في " وفد نجران حاجوا الرسول صلى الله عليه وسلم في المسيح عليه الصلاة والسلام فقالوا للرسول: أليس هو كلمة الله ـ تعالى ـ وروحه، فقال: " بلى " فقالوا: حسبنا. { الْفِتْنَةٍ } الشرك، أو اللبس، أو الشبهة التي حاج بها وفد نجران. { وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ } تأويل جميع المتشابه، لأن في الناس من يعلم تأويل بعضه، أو يوم القيامة لما فيه من الوعد والوعيد. { الرَّاسِخُونَ } الثابتون العاملون.