{ كَٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلاَداً فَٱسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ }: بنصيبهم من لذات الدنيا، { فَٱسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاَقِكُمْ كَمَا ٱسْتَمْتَعَ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ }: لا تكرار، إذ الأول لتمهيد التشبيه وتقبيحهم، والثاني: للتشبيه مع ضميمة قوله، { وَخُضْتُمْ }: في أباطيلهم، { كَٱلَّذِي }: مخفف الذين، أو كالفوج الذي خاضوا، { أُوْلَـٰئِكَ حَبِطَتْ }: بطلت، { أَعْمَالُهُمْ فِي ٱلدنْيَا }: بعدم قبولها وخلوها عن أجر معجل من نحو حسن الثناء وإلقاء محبتهم في القلوب، { وَٱلآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ ٱلْخَاسِرُونَ }: فأنتم مثلهم { أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ }: أهلكوا بالطوفان، { وَعَادٍ }: بالريح، { وَثَمُودَ }: بالصيحة، { وَقَوْمِ إِبْرَٰهِيمَ }: هلك سلطانهم ومعبودهم ببعوض، { وَأَصْحَـٰبِ مَدْيَنَ }: بنار العظمة، { وَ }: القريات، { ٱلْمُؤْتَفِكَـٰتِ }: المنقلبات بقوم لوط، { أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِٱلْبَيِّنَـٰتِ }: المعجزات الظاهرات فكذبوهم فأخذوا، { فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ }: أي: ما شأنه ظلمكم من العقاب بلا جرم، { وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }: بالتكذيب، { وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ }: يتناصرون ومرَّ بيان ترك الأسلوب الأول، { يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلٰوةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ }: السين للتأكيد، { إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ }: غالب، { حَكِيمٌ }: في أفعاله.