* تفسير غرائب القرآن و رغائب الفرقان/القمي النيسابوري (ت 728 هـ) مصنف و مدقق
القراءات: { ينزفون } من باب الأفعال: عاصم وحمزة وخلف. الباقون: بفتح الزاء { حور عين } بجرهما: يزيد وعلي وحمزة { عرباً } بالسكون: حمزة وخلف ويحيى وحماد وإسماعيل { أئذا أئنا } كما في " الرعد " إلا ابن عامر فإنه تابع عاصماً، وإلا يزيد فإنه تابع قالون { شرب } بضم الشين: أبو جعفر نافع وعاصم وحمزة وسهل. الباقون: بالفتح وكلاهما مصدر { قدرنا } بالتخفيف: ابن كثير { أئنا لمغرمون } بهمزتين: أبو بكر وحماد. الآخرون: بهمزة واحدة مكسورة على الخبر. { بموقع } على الوحدة: حمزة وعلي وخلف. { تكذبون } بالتخفيف: المفضل { فروح } بضم الراء: قتيبة ويعقوب.
الوقوف: { الواقعة } ه لا بناء على أن العامل في الظرف هو ليس ولو كان منصوباً بإضمار " أذكر " أو كان الجواب محذوفاً أي إذا وقعت الواقعة كان كيت وكيت صح الوقف { كاذبة } ه م لئلا يصير ما بعدها صفة { رافعة } ه لا لتعلق الظرف بخافضة أو لكونه بدلاً من الأول { رجاً } ه لا { بساً } ه { منبثاً } ه { ثلاثة } ه ط { ما أصحاب الميمنة } ه ط لتناهي استفهام التعجب { ما أصحاب المشأمة } ه ط { السابقون } ه لا بناء على أن { السابقون } تأكيد والجملة بعده خبر { المقربون } ه ج لاحتمال أن ما بعده خبر مبتدأ محذوف أي هم { جنات النعيم } ه { الأولين } ه لا { الآخرين } ه لا { موضونة } ه لا { متقابلين } ه { مخلدون } ه لا { معين } ه لا { ولا ينزفون } ه لا { يتخيرون } ه لا { يشتهون } ه ط لمن قرأ { وحور عين } بالرفع { المكنون } ه ج { يعملون } ه { تأثيماً } ه لا { سلاماً } ه ط { وما أصحاب اليمين } ه ط { مخضود } ه لا { منضود } ه لا { ممدود } ه لا { مسكوب } ه لا { كثيرة } ه لا { ممنوعة } ه لا { مرفوعة } ه ط { إنشاء } ه لا { أبكاراً } ه لا { أتراباً } ه لا { اليمين } ه ط { الأولين } ه { الآخرين } ه ط { ما أصحاب الشمال } ه ط { وحميم } ه لا { يحموم } ه لا { ولا كريم } ه { مترفين } ه ج { العظيم } ه ج { لمبعوثون } ه لا { الأولون } ه { والآخرين } ه لا { معلوم } ه { المكذبون } ه لا { زقوم } ه لا { البطون } ه ج والوقف أجوز { الحميم } ه ج { الهيم } ه ط { الدين } ه { تصدقون } ه { تمنون } ه ط { الخالقون } ه { بمسبوقين } ه لا { تعلمون } ه { تذكرون } ه { تحرثون } ه ط { الزارعون } ه { تفكهون } ه { لمغرمون } ه لا { محرومون } ه { تشربون } ه { المنزلون } ه { تشكرون } ه { تورون } ه ط { المنشؤن } ه { للمقوين } ه ج { العظيم } ه { النجوم } ه لا { عظيم } ه لا { كريم } ه لا { مكنون } ه { المطهرون } ه ط { العالمين } ه { مدهنون } ه { تكذبون } ه { الحلقوم } ه لا { تنظرون } ه لا { تبصرون } ه { مدينين } ه لا { صادقين } ه { المقربين } ه لا { نعيم } ه { اليمين } ه لا { اليمين } ه لا { الظالين } ه لا { حميم } ه لا { جحيم } ه { اليقين } ه { ألعظيم } ه.