أخرج ابن أبي شيبة وهناد وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه قال: كل كأس ذكره الله في القرآن إنما عني به الخمر. وأخرج عبد الرزاق وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله { بكأس من معين } قال: كأس من خمر لم تعصر والمعين هي الجارية { لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون } قال: لا تذهب عقولهم، ولا تصدع رؤوسهم، ولا توجع بطونهم. وأخرج ابن المنذر عن الضحاك رضي الله عنه { بكأس من معين } هو الجاري. وأخرج ابن جرير عن السدي رضي الله عنه في قوله { بيضاء } قال: في قراءة عبدالله " صفراء ". وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { يطاف عليهم بكأس من معين } قال: الخمر { لا فيها غول } قال: ليس فيها صداع { ولا هم عنها ينزفون } قال: لا تذهب عقولهم. وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: في الخمر أربع خصال: السكر، والصداع، والقيء، والبول. فنزه الله خمر الجنة عنها { لا فيها غول } لا تغول عقولهم من السكر { ولا هم عنها ينزفون } لا يقيئون عنها كما يقيء صاحب خمر الدنيا عنها، والقيء مستكره. وأخرج الطستي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن نافع بن الأزرق قال له: أخبرني عن قوله { لا فيها غول } قال: ليس فيها نتن، ولا كراهية كخمر الدنيا قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم. أما سمعت امرؤ القيس وهو يقول:
رب كاس شربت لا غول فيها
وسقيت النديم منها مزاجا
قال أخبرني عن قوله { ولا هم عنها ينزفون } قال: لا يسكرون قال: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم. أما سمعت قول عبدالله بن رواحة رضي الله عنه وهو يقول:
ثم لا ينزفون عنها ولكن
يذهب الهم عنهم والغليل
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما { لا فيها غول } قال: هي الخمر، ليس فيها وجع بطن. وأخرج هناد وعبد بن حميد وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله { لا فيها غول } قال: وجع بطن { ولا هم عنها ينزفون } قال: لا تذهب عقولهم. وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله { بكأس من معين } قال: المعين الخمر { لا فيها غول } قال: وجع بطن { ولا هم عنها ينزفون } لا مكروه فيها ولا أذى. وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله { وعندهم قاصرات الطرف } يقول: عن غير أزواجهن { كأنهن بيض مكنون } قال: اللؤلؤ المكنون.