{ فَإِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَضَرْبَ ٱلرّقَابِ } مصدر بدل من اللفظ بفعله، أي فاضربوا رقابهم: أي اقتلوهم وعبر بضرب الرقاب أن الغالب في القتل أن يكون بضرب الرقبة { حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ } أكثرتم فيهم القتل { فَشُدُّواْ } أي فأمسكوا عنهم وأسروهم وشدوا { ٱلْوَثَاقَ } ما يوثق به الأسرى { فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ } مصدر بدل من اللفظ بفعله،أي تمنون عليهم بإطلاقهم من غير شيء { وَإِمَّا فِدَاءً } أي تفادونهم بمال أو أسرى مسلمين { حَتَّىٰ تَضَعَ ٱلْحَرْبُ } أي أهلها { أَوْزَارَهَا } أثقالها من السلاح وغيره بأن يسلم الكفار أو يدخلوا في العهد وهذه غاية للقتل والأسر { ذٰلِكَ } خبر مبتدأ مقدر، أي الأمر فيهم ما ذكر { وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لاَنْتَصَرَ مِنْهُمْ } بغير قتال { وَلَٰكِنِ } أمركم به { لّيَبْلُوَاْ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ } منهم في القتال فيصير من قتل منكم إلى الجنة ومنهم إلى النار { وَٱلَّذِينَ قُتِلُواْ } وفي قراءة «قاتلوا» الآية نزلت يوم أُحد وقد فشا في المسلمين القتل والجراحات { فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ فَلَن يُضِلَّ } يحبط { أَعْمَٰلَهُمْ }.