{ وَأَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ } يعني أهل الجنة من غير السابقين وأهل الجنة كلهم أصحاب اليمين { فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ } المخضود الذي لا شوك له { وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ } أي بعضه على بعض يعني بالطلح الشجر الذي بطريق مكة قال مجاهد كانوا يعجبون من وج وظلاله من طلح وسدر فخوطبوا ووعدوا بما يحبون مثله. قوله { وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } أي متصل دائم أبدا { وَمَآءٍ مَّسْكُوبٍ } ينسكب بعضه على بعض وليس بالمطر { وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ } قال أبو أمامة ارتفاعها من الأرض قدر مائة سنة { إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً } خلقناهن يعني نساء أهل الجنة { فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً } عذارى { عُرُباً } يعني متحببات إلى أزواجهن { أَتْرَاباً } أي على سن واحدة بنات ثلاث وثلاثين سنة. قال محمد { عُرُباً } جمع عروب وأصل الكلمة المعاربة وهي المداعبة وقال { إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً } ولم يذكر النساء قبل ذلك لأن الفرش محل النساء فاكتفى بذكر الفرش المعنى أنشأنا الصبية والعجوز إنشاء جديدا. قوله { ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ } الثلة الطائفة.