القراءات: { مستقر } بالجر: يزيد { الداعي } { إلى الداعي } بالياء في الحالين: سهل ويعقوب وابن كثير غير ابن فليح وزمعة وافق أبو عمرو وأبو جعفر ونافع غير قالون في الوصل فيهما بالياء { يدع الداع } بغير ياء في الحالين { إلى الداع } في الوصل: قالون. الباقون: بغير ياء في الحالين { شيء نكر } بسكون الكاف: ابن كثير { خاشعاً } بالألف: أبو عمرو وسهل ويعقوب وحمزة وعلي وخلف. الآخرون { خشعاً } كركع. { ففتحنا } بالتشديد: ابن عامر ويزيد وسهل ويعقوب { وفجرنا } بالتخفيف: أبو زيد عن المفضل و { ونذري } وما بعده بالياء في الحالين: يعقوب وافق ورش وسهل وعباس في الوصل. { أو لقي } مثل أو " نبئكم " { ستعلمون } على الخطاب: ابن عامر وحمزة { سنهزم } بالنون الجمع بالنصب: روح وزيد عن يعقوب. الوقوف { القمر } ه { مستمر } ه { مستقر } ه { مزدجر } ه لا بناء على أن قوله { حكمه } بدل من " ما " أو من { مزدجر } { النذر } ه لا للعطف مع اتصاله المعنى { عنهم } م لأنه لو وصل لأوهم أن الظرف متصل به وليس كذلك بل هو ظرف { يخرجون } { نكر } ه لا لاتصال الحال بالظرف من قبل اتحاد عاملها { منتشر } ه لا لأن { مهطعين } حال بعد حال { الداع } ط { عسر } ه { وازدجر } ه { فانتصر } ه { منهمر } ه ز للعطف مع اتحاد مقصود الكلام { قدر } ه ج للعارض من الجملتين المتفقتين وللآية مع احتمال الحال أي وقد حملناه { ودسر } ه لا لأن { تجري } صفة لها { بأعيننا } ج لأن جزاء مفعول له أو مصدر لفعل محذوف { كفر } ه { مدكر } ه { ونذر } ه { مدكر } ه { ونذر } ه { مستمر } ه لا لأن ما بعده صفة الناس لا لأن { كأنهم } حال { منقعر } ه { ونذر } ه { مدكر } ه { بالنذر } ه { نتبعه } لا لتعلق " إذا " بها { وسعر } ه { أشر } ه { الأشر } ه { واصطبر } ه لا للعطف { بينهم } ج لأن كل مبتدأ مع أن الجملة من بيان ما تقدم { محتضر } ه { فعقر } ه { ونذر } ه { المحتظر } ه { مدكر } ه { بالنذر } ه { لوط } ط لأن الجملة لا تصلح صفة للمعرفة { بسحر } ه لا { عندنا } ط { شكر } ه { بالنذر } ه { ونذر } ه { مستقر } ه ج للفاء أي فقيل لهم ذقوا { ونذر } ه { مدكر } ه { النذر } ه ج لاتصال المعنى بلا عطف { مقتدر } ه { في الزبر } ه ج لأن ما بعده يصلح استفهام إنكار مستأنف ويصلح بدلاً عن " أم " قبلة { منتصر } ه { الدبر } ه { وأمر } ه { وسعر } ط بناء على أن { يوم } ليس ظرفاً لضلال وإنما هو ظرف لمحذوف أي يقال لهم ذقوا { وجوهم } ط { سقر } ه { بقدر } ه { بالبصر } ج { مدكر } ه { الزبر } ه { مستطر } ه { ونهر } ه لا لأن ما بعده بدل { مقتدر } ه.