القراءات: { وادي النمل } ممالة: عباس وقتيبة. وقرأ يعقوب وعلي والسرنديبي عن قنبل بالياء في الوقف. { لا يحطمنكم } بالنون الخفيفة: عباس ورويس. { أوزعني } بفتح الياء: ابن كثير وكذلك في " الأحقاف " { ما لي لا } بفتح ياء المتكلم: ابن كثير وعلي وعاصم { ليأتيني } بنون الوقاية بعد الثقيلة: ابن كثير. { فمكث } بفتح الكاف: عاصم وسهل ويعقوب غير رويس. الآخرون بضمها { من سبأ } بفتح الهمزة لامتناع الصرف: البزي وأبو عمرو وعن قنبل بهمزة ساكنة. وفي رواية أخرى عنه وعن ابن فليح وزمعة بغير همز. الباقون بهمزة منونة مكسورة، وكذلك في سورة سبأ. { ألا يسجدوا } مخففاً: يزيد وعلي ورويس. الآخرون بالتشديد. وقال ابن مجاهد: إذا وقفوا على { إلا } وقفوا على " ألا ياء " والابتداء { اسجدوا } { تخفون } و { تعلنون } بتاء الخطاب فيهما: علي وحفص والباقون على الغيبة { فألقه } بسكون الهاء: حمزة وعاصم غير المفضل وأبو عمرو غير عباس، وقرأ باختلاس حركة الهاء: يزيد وقالون ويعقوب غير زيد وأبو عمرو من طريق الهاشمي عن اليزيدي الباقون بالإشباع { إني القي } بفتح ياء المتكلم: ابو جعفر ونافع { أتمدونني } بالياء في الحالين: ابن كثير وسهل وافق به ابو جعفر ونافع وأبو عمرو في الوصل { اتمدوني } بتشديد النون وبالياء في الحالين: حمزة ويعقوب. الآخرون بإظهار النونين وحذف الياء { أتاني الله } بفتح الياء: ابو جعفر ونافع وأبو عمرو وابن فليح وحفص. فمن فتح الياء فالوقف بالياء لا غير، من حذف الياء فإنه يقف بغير الياء إلا سهلاً ويعقوب فإنهما يقفان بالياء. وقرأ علي { آتاني الله } بالإمالة { أنا آتيك } بالإمالة وكذلك ما بعده: حمزة في رواية خلف وابن سعدان والعجلي وأبي عمرو وخلف لنفسه { فلما رايه } بكسر الراء: نصير { ليبلوني } بفتح الياء: أبو جعفر ونافع. { ساقيها } وبابه بالهمز: ابن مجاهد وأبو عون عن قنبل والأحسن تركها. قال في الكشاف: من همز فوجهه أنه سمع سؤقاً فأجرى عليه الواحد. الوقوف: { علماً } ج للعدول عن بيان إيتاء الفضل ابتداء إلى ذكر قول المنعم عليهما شكراً ووفاء { المؤمنين } ه { شيء } ط { المبين } ه { يوزعون } ه { النمل } لا لأن ما بعده جواب " إذا " { مساكنكم } ج لانقطاع النظم لنهي الغائب مع اتحاد القائل { وجنوده } لا لأن الواو للحال { لا يشعرون } ه { الصالحين } ه { الهدهد } ز على معنى بل أكان من الغائبين على معنى التهديد والأصح أن " أم " متصل بمعنى الاستفهام في { مالي } أي أنا لا اراه أو هو غائب { الغائبين } ه { مبين } ه { يقيم } ه { عظيم } ه { لا يهتدون } ه لا ومن خفف { ألا } وقف مطلقاً { تلعنون } ه { العظيم } ه سجدة { الكاذبين } ه { يرجعون } ه { كريم } ه { الرحيم } ه لا لتعلق " أن " { مسلمين } ه { أمري } ج لانقطاع النظم مع اتحاد القائل { تشهدون } ه { تأمرين } ه { أذلة } ج لأن قوله { وكذلك } يحتمل أن يكون من تتمة قولها أو هو تصديق من الله لما قالت { يفعلون } ه { المرسلون } ه { بمال } ز لانتهاء الاستفهام مع فاء التعقيب وبيان الاستغناء على التعجيل { آتاكم } ج لاختلاف الجملتين على أن " بل " ترجح جانب الوقف { تفرحون } ه { صاغرون } ه { مسلمين } ه { مقامك } ج للابتداء بإن مع اتحاد القائل { أمين } ه { طرفك } ط للعدول { أم أكفر } ه { لنفسه } ج { كريم } ه { لا يهتدون } ه { عرشك } ط { هو } ج لاحتمال أن يكون ما بعده من كلامها أو من كلام سليمان { مسلمين } ه { من دون الله } ط { كافرين } ه { الصرح } ج { ساقيها } ط { قوارير } ه { العالمين } ه.