قوله عز وجل: { تباركَ الذي بيدِهِ المُلْكُ } فيه ثلاثة أوجه: أحدها: أن التبارُك تفاعُل من البركة، قاله ابن عباس. وهو أبلغ من المبارك لاختصاص اللَّه بالتبارك واشتراك المخلوقين في المبارك. الثاني: أي تبارك في الخلق بما جعل فيهم من البركة، قاله ابن عطاء. الثالث: معناه علا وارتفع، قاله يحيى بن سلام. وفي قوله " الذي بيده الملك " وجهان: أحدهما: ملك السموات والأرض في الدنيا والآخرة. الثاني: ملك النبوة التي أعزّ بها من اتبعه وأذل بها من خالفه، قاله محمد بن إسحاق. { وهو عَلى كُلِّ شَىْءٍ قَديرٌ } من إنعام وانتقام. { الذي خَلَقَ الموتَ والحياةَ } يعني الموت في الدنيا، والحياة في الآخرة. قال قتادة: كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: " " إن اللَّه أذل بني آدم بالموت، وجعل الدنيا دار حياة ثم دار موت، وجعل الآخرة دار جزاء ثم دار بقاء ". الثاني: أنه خلق الموت والحياة جسمين، فخلق الموت في صورة كبش أملح، وخلق الحياة في صورة فرس [أنثى بلقاء]، وهذا مأثور حكاه الكلبي ومقاتل. { لِيَبْلُوكم أيُّكم أَحْسَنُ عَمَلاً } فيه خمسة تأويلات: أحدها: أيكم أتم عقلاً، قاله قتادة. الثاني: أيكم أزهد في الدنيا، قاله سفيان. الثالث: أيكم أورع عن محارم اللَّه وأسرع إلى طاعة اللَّه، وهذا قول مأثور. الرابع: أيكم للموت أكثر ذِكْراً وله أحسن استعداداً ومنه أشد خوفاً وحذراً، قاله السدي. الخامس: أيكم أعرف بعيوب نفسه. ويحتمل سادساً: أيكم أرضى بقضائه وأصبر على بلائه. { الذي خَلَقَ سَبْعَ سمواتٍ طِباقاً } فيه وجهان: أحدهما: أي متفق متشابه، مأخوذ من قولهم هذا مطابق لهذا أي شبيه له، قاله ابن بحر. الثاني: يعني بعضهن فوق بعض، قال الحسن: وسبع أرضين بعضهن فوق بعض، بين كل سماء وأرض خلق وأمر. { ما تَرَة في خَلْق الرحمنِ من تفاوُتٍ } فيه أربعة أوجه: أحدها: من اختلاَف، قاله قتادة،ومنه قول الشاعر:
متفاوتات من الأعنة قطّباً
حتى وفي عشية أثقالها.
الثاني: من عيب، قاله السدي. الثالث: من تفرق، قاله ابن عباس. الرابع: لا يفوت بعضه بعضاً، قاله عطاء بن أبي مسلم. قال الشاعر:
فلستُ بمُدْركٍ ما فاتَ مِنِّي
بِلَهْفَ وَلاَ بِليْتَ ولا لَو أنِّي
{ فارْجِع البَصَرَ } قال قتادة: معناه فانظر إلى السماء. { هل تَرَى من فُطور } فيه أربعة أوجه: أحدها: من شقوق، قاله مجاهد والضحاك. الثاني: من خلل، قاله قتادة. الثالث: من خروق قاله السدي. الرابع: من وهن، قاله ابن عباس.