الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً }

اعتراض بين الجُمل التي سيقت مساق التعليل وبين جملةفذوقوا } النبأ 30 وفائدة هذا الاعتراض المبادرة بإعلامهم أن الله لا يخفى عليه شيء من أعمالهم فلا يدع شيئاً من سيئاتهم إلا يحاسبهم عليه مَا ذكر هنا وما لم يذكر كأنه قيل إنهم كانوا لا يرجون حساباً وكذبوا بآياتنا، وفعلوا مما عدا ذلك وكل ذلك محصي عندنا. ونُصِب { كلَّ } على المفعولية لــــ { أحصيناه } على طريقة الاشتغال بضميره. والإحصاء حساب الأشياء لضبط عددها، فالإحصاء كناية عن الضبط والتحصيل. وانتصب { كتاباً } على المفعولية المطلقة لــــ { أحصيناه }. والتقدير إحصاء كتابة، فهو مصدر بمعنى الكتابة، وهو كناية عن شدة الضبط لأن الأمور المكتوبة مصونة عن النسيان والإغفال، فباعتبار كونه كناية عن الضبط جاء مفعولاً مطلقاً لـــ أحصينا.