قوله تعالى: { وَإِن كُنتُمْ عَلَىٰ سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِباً فَرِهَٰنٌ مَّقْبُوضَةٌ } - إلى قوله- { أَمَانَتَهُ } [283] 1568/ [1]- الشيخ في (التهذيب): بإسناده عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد و علي بن حديد، عن علي بن النعمان، عن داود بن الحصين، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قوله: { وَإِن كُنتُمْ عَلَىٰ سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِباً فَرِهَٰنٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ ٱلَّذِي ٱؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ }: " أي يأخذ منه رهنا، فإن أمنه و لم يأخذ منه رهنا فليتق الله ربه، الذي يأخذ المال ". 1569/ [2]- العياشي: عن محمد بن عيسى، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: " لا رهن إلا مقبوضا ". قوله تعالى: { وَلاَ تَكْتُمُواْ ٱلشَّهَٰدَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ } [283] 1570/ [3]- محمد بن يعقوب: عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، في قوله عز و جل: { وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ }. قال: " بعد الشهادة ". 1571/ [4]- ابن بابويه في (الفقيه): بإسناده عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: " قال رسول الله (صلى الله عليه و آله): " من كتم الشهادة أو شهد بها ليهدر بها دم امرئ مسلم، أو ليتوي بها مال امرئ مسلم أتى يوم القيامة و لوجهه ظلمة مد البصر، و في وجهه كدوح تعرفه الخلائق باسمه و نسبه، و من شهد شهادة حق ليحيي بها مال امرئ مسلم أتى يوم القيامة و لوجهه نور مد البصر، تعرفه الخلائق باسمه و نسبه " ثم قال أبو جعفر (عليه السلام): " ألا ترى أن الله عز و جل يقول:{ وَأَقِيمُواْ ٱلشَّهَادَةَ لِلَّهِ } [الطلاق: 2] ". 1572/ [3]- و عنه: و قال (عليه السلام)، في قوله عز و جل: { وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ } ، قال: " كافر قلبه ". 1573/ [4]- العياشي: عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: قلت: { وَلاَ تَكْتُمُواْ ٱلشَّهَٰدَةَ }؟ قال: " بعد الشهادة ".