قال { كَلاَّ لَمَّا يَقْضِ } أي يصنع { مَآ أَمَرَهُ } يعني الكافر لم يصنع ما أمره الله ثم ضرب مثلا آخر فقال { فَلْيَنظُرِ ٱلإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ } من أي شيء كان { أَنَّا صَبَبْنَا ٱلْمَآءَ صَبّاً } يعني المطر { ثُمَّ شَقَقْنَا ٱلأَرْضَ شَقّاً } أي بالنبات إلى قوله { وَحَدَآئِقَ غُلْباً } قال الكلبي يعني شجرا طوالا عراضا { وَفَاكِهَةً وَأَبّاً } قال الحسن الفاكهة ما تأكلون والأب ما تأكل الأنعام. { مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ } أي رزقا إلى الموت { فَإِذَا جَآءَتِ ٱلصَّآخَّةُ } اسم من أسماء القيامة يصيخ لها الخلق من الفرق { لِكُلِّ ٱمْرِىءٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ }. قال محمد من قرأ يغنيه بالغين منقوطة فالمعنى يصرفه ويصده عن قرابته يقال أغن عني وجهك أي اصرفه { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ } يعني ناعمة { ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ } برضى الله قال محمد مسفرة حقيقته مضيئة يقال أسفر الصبح إذا أضاء { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ * تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ } أي يغشاها سواد { أُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْكَفَرَةُ ٱلْفَجَرَةُ }.