القراءات: { من لدنه } بإشمام الدال { شيئاً } بالضم وكسر النون ووصل الهاء بالياء: يحيى. الآخرون بضم الدال وسكون النون وضم الهاء { ويبشر } مخففاً. حمزة وعلي. الباقون بالتشديد. { هيىء لنا } { ويهيىء لكم } بتليين الهمزة فيهما إلا أوقية والأعشى في الوقوف { فاووا } بإبدال الهمزة ألفاً: أبو عمرو ويزيد والأعشى والأصبهاني عن ورش وحمزة في الوقف { مرفقاً } بفتح الميم وكسر الفاء: أو جعفر ونافع وابن عامر والأعشى والبرجمي، الآخرون على العكس { تزاور } خفيفاً بحذف تاء التفاعل: عاصم وحمزة علي وخلف { تزور } بتشديد الراء: ابن عامر مثل " تحمر " ويعقوب. الباقون { تزوار } بتشديد الزاي لإدغام التاء فيه { المهتدي } كما مر في " سبحان " { ولملئت } مشددة للمبالغة: أبو جعفر ونافع وابن كثير، وقرأ أبو عمرو ويزيد والأعشى والأصبهاني عن ورش وحمزة في الوقف غير مهموز: { بورقكم } بسكون الراء: أبو عمرو وحمزة وحماد وأبو بكر والخزاز عن هبيرة وعباس بكسر الراء وإدغام القاف في الكاف الآخرون بكسر الراء مظهراً { ربي أعلم } بفتح الياء: أبو جعفر ونافع وابن كثير وأبو عمرو { أن يهديني } و { أن ترني } و { وأن يؤتيني } و { أن تعلمني } بالياآت في الحالين: سهل ويعقوب وابن كثير غير ابن فليح. وزمعة. وروى ابن شنبوذ عن قنبل كلها بالياء في الحالين. وعن البزي وابن فليح كلها بغير ياء - في الحالين - وافقهم أبو جعفر ونافع وأبو عمرو بالياء في الوصل { ثلثمائة سنين } بالإضافة: حمزة وعلي وخلف الباقون بالتنوين { ولا تشرك } بالتاء على النهي: ابن عامر وروح وزيد. الآخرون { ولا يشرك } بياء الغيبة ورفع الكاف. الوقوف: { عوجاً } ه ط لأن { قيماً } ليس بصفة له ولكنه انتصب بمحذوف دل عليه المتلو وهو أنزل أي أنزله قيما، وللوصل وجه وهو أن يكون حالاً من الكتاب أو العبد وما بينهما اعتراض { حسناً } ، ه لا { أبداً } ه { ولداً } ج ه، لأن ما بعده يحتمل الصفة أو ابتداء وإخبار، والوقف أوضح ليكون ادعاء الولد مطلقاً كما هو الظاهر { لآبائهم } ط { من أفواههم } ط { كذبا } ه { أسفا } ه { عملا } ه { جرزا } ، ه ط لتمام القصة ما بعده استفهام تقرير وتعجيب { عجباً } ه { رشدا } ه { عددا } ، لا للعطف { أمدا } ه { بالحق } ط { هدى } والوصل أولى للعطف { شططاً } ه { آلهة } ط لابتداء التحضيض { بين } ط { كذبا } ه { مرفقاً } ه { فجوة منه } ط { آيات الله } ط { فهو المهتد } ج { مرشداً } ه { رقود } قف والأولى الوصل على أن ما بعده حال أي رقدوا ونحن نقلبهم { الشمال } قف والوصل أحسن على أن المعنى نقلبهم وكلبهم باسط { بالوصيد } ط { رعباً } ه { بينهم } ط { كم لبثتم } ط { بعض يوم } ط { أحداً } ه { أبداً } ه { لا ريب فيها } ج لأن " إذا " يصلح أن يكون طرفاً للإعثار عليهم وأن يكون منصوباً بإضمار " اذكر " { بنياناً } ط { بهم } ط { مسجداً } ه { رابعهم كلبهم } ج فصلاً بين المقالتين مع اتفاق الجملتين { بالغيب } ج لوقوع العارض { كلبهم } ط { قليل } ه { ظاهراً } ص { أحداً } ه { يشاء الله } ز لاتفاق الجملتين مع عارض الظرف والاستثناء { رشداً } ه { تسعاً } ه { لبثوا } ج لاحتمال أن ما بعده مفعول " قل " أو إخبار مستأنف { والأرض } ط لابتداء التعجب { وأسمع } ط { من ولى } ط لمن قرأ { ولا تشرك } على النهي، ومن قرأ على الغيبة إخباراً جوز وقفه لاختلاف الجملتين { أحداً } ه.