قال: { كَلاَّ إِنَّ كِتَابَ الأَبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ } أي: في صعود إلى الله. وتفسير مجاهد: عليّون في السماء السابعة. وقال كعب: عليون قائمة العرش اليمنى. ذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن أهل الجنة ليرون أهل عليين كما ترون الكوكب الدري في أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأَنعَما ". قال عز وجل: { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ } قال الحسن: إنك لم تدر ما عليون حتى أعلمتك. قال عز وجل: { كِتَابٌ مَّرْقُومٌ } أي مكتوب، يكتب عليه في عليين. ذكروا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من صلى بعد المغرب ركعتين قبل أن يتكلم رفعنا له في عليين ". قال: { يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ } أي: مقربو أهل كل سماء، يشهدون كتاب عمل المؤمن حيث يرقم فيه، أي: يكتب فيه، يشهدون نسخه إذا نسخ، ويشهدون عليه يوم القيامة أنها أعمالهم. وبلغنا عن ابن عباس أنه قال: إن أعمال بني آدم تنسخ من اللوح المحفوظ. قال عز وجل: { إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ عَلَى الأَرَآئِكِ } أي على السرر في الحجال. { يَنظُرُونَ }. قال مجاهد: هي سرر من لؤلؤ وياقوت. { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ } [يعني بريق النعيم ونداه. وقيل: حسنه وبريقه وتلألؤه] { يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ } [يعني الشراب]، وهي الخمر، قال عز وجل: { مَّخْتُومٍ } يعني الشراب { خِتَامُهُ مِسْكٌ } أي: عاقبته مسك في تفسير بعضهم. وقال مجاهد: ختم به آخر جرعة، وهو واحد. قال: { وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ } أي في الدنيا بالأعمال الصالحة.