أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح عن مجاهد في قوله: { وَجَعَلُواْ لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا } [الآية: 15]. يعني: ولداً بنات من الملائكة. أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله، عز وجل: { أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي ٱلْحِلْيَةِ } [الآية: 18]. يعني: الجواري. يقول: جعلتموهن للرحمان ولدا، فكيف تحكمون؟ عز وجل، عن ذلك. أَنبا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: ثنا آدم قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَـٰنِ مَثَلاً } [الآية: 17]. يعني: البنات. أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح عن مجاهد في قوله: { لَوْ شَآءَ ٱلرَّحْمَـٰنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ } [الآية: 20]. يعنون: الأَوثان /70 و/ يقول الله، عز وجل: { مَّا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ } [الآية: 20]. يعني: الأَوثان، إِنهم لا يعلمون. أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { إِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ } [الآية: 20]. يقول: لم يعلموا قدرة الله، عز وجل على ذلك. أَنا عبد الرحمن قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { إِنَّا وَجَدْنَآ آبَآءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ } [الآية: 23]. أَي على ملة { وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ } [الآية: 23]. أَي نقتدي بفعلهم. أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { فِي عَقِبِهِ } [الآية: 28]. يعني: ولده. أَنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: نا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { لَوْلاَ نُزِّلَ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ ٱلْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ } [الآية: 31]: عتبة بن ربيعة بمكة، وابن عبد يا ليل الثقفي بالطائف.