أخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله { إنا إذاً لفي ضلال وسعر } قال: شقاء. وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن قتادة { إنا إذاً لفي ضلال وسعر } قال: في ضلال وعناء. وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله { وسعر } قال: ضلال، وفي قوله { كل شرب محتضر } قال: يحضرون الماء إذا غابت الناقة وإذا جاءت حضروا اللبن، وفي قوله { فتعاطى } قال: تناول، وفي قوله { كهشيم المحتظر } قال: الرجل هشم الحنتمة. وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة في قوله { فتعاطى فعقر } قال: تناول أحيمر ثمود الناقة فعقرها، وفي قوله { كهشيم المحتظر } قال: كرماد محترق. وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله { فتعاطى } قال: تناول. وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس في قوله { كهشيم المحتظر } قال: كالعظام المحترقة. وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن ابن عباس { كهشيم المحتظر } قال: كالحشيش تأكله الغنم. وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس { كهشيم المحتظر } قال: هو الحشيش قد حظرته فأكلته يابساً فذهب. وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن سعيد بن جبير { كهشيم المحتظر } قال: التراب الذي يسقط من الحائط. قوله تعالى: { كذبت قوم لوط } الآيات. أخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة في قوله { فتماروا بالنذر } قال: لم يصدقوا بها، وفي قوله { فطمسنا أعينهم } قال: ذكر لنا أن جبريل استأذن ربه في عقوبتهم ليلة أتوا لوطاً، وأنهم عاجلوا الباب ليدخلوا عليهم، فصعقهم بجناحه فتركهم عمياناً يترددون، وفي قوله { ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقر } قال: استقر بهم في نار جهنم، وفي قوله { فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر } قال: عزيز في نقمته إذا انتقم لا يخاف أن يسبق، وفي قوله { أكفاركم خير من أولئكم } يقول: أكفاركم خير ممن قد مضى. وأخرج سعيد بن منصور عن الحسن رضي الله عنه في قوله { ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقر } قال: عذاب في الدنيا استقر بهم في الآخرة. وأخرج ابن جرير عن ابن عباس رضي الله عنهما { أكفاركم خير من أولئكم } يقول: ليس كفاركم خيراً من قوم نوح وقوم لوط. وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن الربيع بن أنس رضي الله عنه { أكفاركم خير من أولئكم } قال: أكفاركم أيتها الأمة خير مما ذكر من القرون الأولى الذين أهلكتهم. وأخرج ابن جرير عن عكرمة رضي الله عنه { أكفاركم خير من أولئكم } يقول: أكفاركم خير من أولئكم الذين مضوا { أم لكم براءة في الزبر } يعني في الكتب.