قوله: { قُرْآنٌ مَّجِيدٌ }: العامَّةُ على تبعيَّةِ " مَجيد " لـ " قرآن ". وقرأ ابن السميفع بإضافةِ " قرآن " لـ " مَجيد " فقيل: على حَذْفِ مضافٍ، أي: قرآنُ ربٍّ مَجيدٍ كقوله:
4538ـ.....................
ولكنَّ الغِنى رَبٌّ غفورُ
أي: غنى رَبٍّ غفورٍ. وقيل: بل هو من إضافةِ الموصوف لصفتِه فتتحدُ القراءتان، ولكنْ البصريون لا يُجيزون هذه لئلا يلزَمَ إضافةُ الشيءِ إلى نفسِه، ويتأوّلُون ما وَرَدَ.