قوله: { خَاشِعاً }: حالٌ؛ لأن الرؤيةَ بَصَرية. وقرأ طلحة " مُصَّدِّعاً " بإدغام التاء في الصاد. وأبو ذر وأبو السَّمَّال " القَدُّوس " بفتح القاف. وقرأ العامَّةُ " المُؤْمِنُ " بكسر الميم اسمَ فاعل مِنْ آمَن بمعنى أَمَّن. وأبو جعفر محمد بن الحسين ـ وقيل ابن القعقاع ـ: بفتحها. فقال الزمخشري: " بمعنى المُؤْمَنِ به على حَذْفِ حرف الجر، كما تقول في قومَ موسى مِنْ قولِه{ وَٱخْتَارَ مُوسَىٰ قَوْمَهُ } [الأعراف: 155] المختارون ". وقال أبو حاتم: " لا يجوزُ ذلك، أي: هذه القراءة؛ لأنه لو كان كذلك لكان " المؤمَنُ به " وكان جارَّاً، لكن المؤمَنَ المطلقَ بلا حرفِ جر/ يكون مَنْ كان خائفاً فأُمِّنَ " فقد رَدَّ ما قاله الزمخشريُّ.