{ وَعَلَى ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ }: ما ليس مشقوق القدم، كالإبل والنعامة والبط، وأظفار الإبل مناسم أخفافها، وأظفار السباع: براثنها، { وَمِنَ ٱلْبَقَرِ وَٱلْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَآ }: جميعا، { إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا }: شَحم علق على الظهر { أَوِ }: حملته، { ٱلْحَوَايَآ } جمع حاوياء، أو حاوية، أي: الأمعاء { أَوْ مَا }: أي: شحم، { ٱخْتَلَطَ بِعَظْمٍ }: هو الألية، { ذٰلِكَ }: التحريم والتضيق، { جَزَيْنَٰهُم بِبَغْيِهِمْ }: ظلمهم، وفي النساء بين حكمه { وِإِنَّا لَصَٰدِقُونَ }: فيه كما قالوا: حرمها إسرائيل بلا ذنبٍ منَّا { فَإِن كَذَّبُوكَ فَقُلْ رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ }: فيمهلكم، { وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ }: عذابه، { عَنِ ٱلْقَوْمِ ٱلْمُجْرِمِينَ }: حين نزوله فلا تفتروا، { سَيَقُولُ ٱلَّذِينَ أَشْرَكُواْ }: إظهارا لأنهم على الحق لا اعتذارا { لَوْ شَآءَ ٱللَّهُ } خلاف ذلك { مَآ أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ }: فإن ما شاء فهو مرضي له بزعمهم، فلم يفرقوا بين المشيئة وبين المأمور المرضي كالمعتزلة، والحاصل أن لهم مقدمتين: أن الشرك بمشيئة الله، فدعوة النبي مندفعة وإنما ذمهم على الثانية بقوله: { كَذٰلِكَ } التكذيب بهذه الشيهة، { كَذَّبَ }: الرسل، { ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِم }: ولو كان ذَمّاً على الأولى لقال: كذب بالتخفيف، فينهضُ دليلا للمعتزلة، وأيضاً لو قالوا اعتذارا لكان الرد سندا لهم، { حَتَّىٰ ذَاقُواْ بَأْسَنَا }: فعلموا أنهم على دين غير مرضي لنا، { قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ }: دليل على زعمكم، { فَتُخْرِجُوهُ }: تظهروه، { لَنَآ إِن }: مَا { تَتَّبِعُونَ إِلاَّ ٱلظَّنَّ }: فيه لَا العلم، { وَإِنْ }: ما، { أَنتُمْ إَلاَّ تَخْرُصُونَ }: تكذبون على الله { قُلْ }: إنْ ظهر أنَّ لاحُجَّة لكم { فَلِلَّهِ ٱلْحُجَّةُ ٱلْبَالِغَةُ }: غاية المتانة والوضوح { فَلَوْ شَآءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ }: لكن شاء إضلال بعض لحكم، { قُلْ هَلُمَّ }: أَحْضِرُوا، { شُهَدَآءَكُمُ ٱلَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ ٱللَّهَ حَرَّمَ هَـٰذَا }: وهم قدوتكم لتلزمهم، { فَإِن شَهِدُواْ }: عناداً، { فَلاَ تَشْهَدْ مَعَهُمْ }: أي: لا تسلم، أقيم اللَّازم مقام الملزوم { وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَآءَ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا }: أي: أهل الكتاب، { وَٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱلآخِرَةِ }: المشركون، { وَهُم بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ }: يجعلون له عديلاً.