الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) مصنف و مدقق


{ أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَـاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَىٰ قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ ٱللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ ٱللَّهِ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ }

{ أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَـاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَىٰ } اى تعتقدون ذلك وتثبتون بذلك على دينكم وتنكرون ما وراءه وتحتجّون علينا فيه { قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ ٱللَّهُ } وقد أخبرنا الله بانّ ابراهيم ما كان يهوديّاً ولا نصرانيّاً واحتجّ عليه بما لا مردّ له من قوله ما انزلت التّوراة والانجيل الاّ من بعده وبهذين الكتابين ثبتت اليهوديّة والنّصرانيّة { وَ } قل تعريضاً بهم وبكتمانهم شهادة الله لمحمّد (ص) الّتى ثبتت فى كتبهم وأخبرهم بها اسلافهم { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ ٱللَّهِ } اى ممّن كتم شهادة ثابتة من الله مودعة عنده فقوله { مِنَ ٱللَّهِ } ليس متعلّقاً بكتم بل هو صفة لشهادة ولفظة من ابتدائيّة داخلة على فاعل المصدر مثل زعماً منهم { وَ } قل { وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } لتهديدهم او قوله ومن اظلم ممّن كتم ابتداء قولٍ من الله.