قوله تعالى: { إِنْ هذا إِلا خُلُق الأوَّلين } قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، والكسائي: { خَلْق } بفتح الخاء وتسكين اللام؛ قال ابن قتيبة: أرادوا اختلاقهم وكذبهم، يقال: خَلَقتُ الحديثَ واختلقتُه، أي: افتعلته، قال الفراء: والعرب تقول للخُرافات: أحاديثُ الخَلْق. وقرأ عاصم، وأبو عمرو، وحمزة، [وخلف، ونافع]: { خُلُق الأولين } بضم الخاء واللام. وقرأ ابن عباس، وعكرمة، وعاصم الجحدري: { خُلْق } برفع الخاء وتسكين اللام؛ والمعنى: عادتهم وشأنهم. قال قتادة: قالوا [له]: هكذا كان الناس يعيشون ما عاشوا، ثم يموتون، ولا بعث لهم ولا حساب. قوله تعالى: { وما نحن بمعذَّبين } أي: على ما نفعله في الدنيا.