إلَّا:{ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ } [الإنعام: 90] إلى أربع آياتٍ. لمَّا ذمّهم بتكذيبهم القرآن وبين حقيته، أكد ذلك بقول: { بِسمِ ٱللهِ ٱلرَّحْمٰنِ ٱلرَّحِيـمِ }: { حـمۤ * عۤسۤقۤ }: كما مر، والتفصيل ليوافق الحواميم { كَذَلِكَ }: الإيحاء { يُوحِيۤ }: حكاية عن الماضي دال على الاستمرار { إِلَيْكَ وَإِلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكَ }: إذ ما من رسول إلا وأوحي إليه: { حـمۤ * عۤسۤقۤ } ، { ٱللَّهُ }: فاعل يوحي وأما على فتح الحاء فمر فوع بما عليه يوحي { ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ }: في أفعاله { لَهُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ وَهُوَ ٱلْعَلِيُّ ٱلعَظِيمُ * تَكَادُ ٱلسَّمَٰوَٰتُ }: من هيبته { يَتَفَطَّرْنَ مِن فَوْقِهِنَّ }: تَشَّقّقُ كل واحدة فوق الأخرى أو يبتديء الانفطار من جهتهم الفوقانية، لأن أعظم آياته من تلك الجهة كالكرسى والجنة { وَٱلْمَلاَئِكَةُ يُسَبِّحُونَ }: ملتبسين { بِحَمْدِ رَبِّهِمْ }: كما مر { وَيَسْتَغْفِرُونَ }: يشفعون { لِمَن فِي ٱلأَرْضِ }: من المؤمنين أو يطلبون هدايتهم فيعم { أَلاَ إِنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ }: لأوليائه { وَٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ }: شركاء { ٱللَّهُ حَفِيظٌ }: رقيب { عَلَيْهِمْ }: فيجازيهم { وَمَآ أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ }: موكل بهم { وَكَذَلِكَ }: الإيحاء { أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِّتُنذِرَ أُمَّ ٱلْقُرَىٰ }: أهلها { وَمَنْ حَوْلَهَا }: من كل الأرض فإنها وسطها { وَتُنذِرَ }: الناس { يَوْمَ ٱلْجَمْعِ }: القيامة { لاَ رَيْبَ فِيهِ }: منهم { فَرِيقٌ فِي ٱلْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي ٱلسَّعِيرِ * وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً }: على دين الإسلام { وَلَـٰكِن يُدْخِلُ مَن يَشَآءُ فِي رَحْمَتِهِ }: بالهداية { وَٱلظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِّن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }: يدفع عنهم العذاب { أَمِ }: بل { ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ }: إن أرادوا أولياء { فَٱللَّهُ هُوَ ٱلْوَلِيُّ }: بالحق { وَهُوَ يُحْيِـي ٱلْمَوْتَىٰ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * وَمَا ٱخْتَلَفْتُمْ }: مع الكفار { فِيهِ مِن شَيْءٍ }: من الدين { فَحُكْمُهُ }: راجعٌ { إِلَى ٱللَّهِ }: يُميز الحق عن المبطل في القيامة { ذَلِكُمُ ٱللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }: أرجع { فَاطِرُ }: مبدع { ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ }: جنس { أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ ٱلأَنْعَامِ أَزْواجاً }: ذكورا وإناثا { يَذْرَؤُكُمْ }: يخلقكم أو يكثركم { فِيهِ }: في ذلك الجعل لأنه سبب للتوالد { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ }: الكاف صلة إذ مثل له، أو مثله ذاته من قبيل: مثلك لا يفعل كذا، وهذا أبلغ، أو الأحسن أنه نفى مثله على طريقة البرهان لأن من له مثل فلمثله مثل فليس له مثل { وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ }: للأقوال { ٱلْبَصِيرُ }: للأفعال { لَهُ مَقَالِيدُ }: خزائن { ٱلسَّمَٰوَٰتِ }: بنحو المطر { وَٱلأَرْضِ }: بنحو النبات { يَبْسُطُ ٱلرِّزْقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقْدِرُ }: يضيق لمن يشاء اختبارا { إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * شَرَعَ }: سن { لَكُم مِّنَ ٱلدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحاً }: أول نبي شرع { وَٱلَّذِيۤ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ }: آخرهم { وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ }: المراد من بينهما من أولي الشريعة { أَنْ أَقِيمُواْ ٱلدِّينَ }: وهو الإيمان والطاعة لا الفروع المختلفة بينهم { وَلاَ تَتَفَرَّقُواْ }: تختلفوا { فِيهِ }: بخلاف الفروع { كَبُرَ }: عظم { عَلَى ٱلْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ }: من الإيمان { ٱللَّهُ يَجْتَبِيۤ إِلَيْهِ }: إلى ما يدعوهم إليه { مَن يَشَآءُ وَيَهْدِيۤ إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ }: يقبل إليه { وَمَا تَفَرَّقُوۤاْ }: الأمم { إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلْعِلْمُ }: بالتوحيد { بَغْياً }: لعداوة { بَيْنَهُمْ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ }: بإمهالهم { إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى }: القيامة { لَّقُضِيَ بِيْنَهُمْ }: بتعذيب الكفرة عاجلا { وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُورِثُواْ ٱلْكِتَابَ }: اليهود والنصارى { مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ }: من كتابهم لا يؤمنون به حق الإيمان { مُرِيبٍ }: موقع للريبة كما مر { فَلِذَلِكَ }: التفرق { فَٱدْعُ }: إلى الاتفاق على الدين { وَٱسْتَقِمْ }: على الدعوة { كَمَآ أُمِرْتَ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَآءَهُمْ }: في تركها { وَقُلْ آمَنتُ بِمَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ مِن كِتَابٍ }: لا كأهل الكتاب كم مر { وَأُمِرْتُ لأَعْدِلَ }: في الحكم { بَيْنَكُمُ ٱللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَآ أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ }: كل يجازي بعمله { لاَ حُجَّةَ }:لا حجاج وخصومة { بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ }: إذ الحق ظاهر، ونسخ بآية القتال { ٱللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا }: في القيامة { وَإِلَيْهِ ٱلْمَصِيرُ }: فيفصل بيننا { وَٱلَّذِينَ يُحَآجُّونَ }: يجادلون { فِي }: إبطال دين { ٱللَّهِ مِن بَعْدِ مَا ٱسَتُجِيبَ }: استجاب الناس { لَهُ }: بقبوله { حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ }: باطلة { عِندَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ * ٱللَّهُ ٱلَّذِيۤ أَنزَلَ ٱلْكِتَابَ }: ملتبسا { بِٱلْحَقِّ وَٱلْمِيزَانَ }: الشرع الذي يوازن به الحقوق { وَمَا يُدْرِيكَ }: يعلمك { لَعَلَّ ٱلسَّاعَةَ }: مجيء القيامة { قَرِيبٌ }: فاشتغل بما أمرت قبل مجيئها كما مر { يَسْتَعْجِلُ بِهَا }: بالساعة { ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِهَا }: استهزاء { وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مُشْفِقُونَ }: خائفون { مِنْهَا }: مع توقعهم ثوابها { وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا ٱلْحَقُّ }: الكائن من ربهم { أَلاَ إِنَّ ٱلَّذِينَ يُمَارُونَ }: يجادلون { فَي ٱلسَّاعَةِ لَفِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ }: عن الحق