قال الله تعالى: { فَاعْتَرَفُواْ بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً } أي: فبعداً { لأَصْحَابِ السَّعِيرِ } أي: أهل السعير، أهل النار. ثم قال: { إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ } أي: في السر، ومثلها في سورة ق:{ مَّنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ } [سورة ق:33] أي: يذكر ذنوبه في الخلاء فيستغفر منها. { لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ }. قوله عز وجل: { وَأَسِرُّواْ قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُواْ بِهِ } أي: فهو يعلمه { إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ } أي: بما في الصدور. { أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ } على الاستفهام، أي: هو خلقكم فكيف لا يعلم سركم وعلانيتكم. { وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } فبلطفه خلق الخلق، وهو الخبير بأعمالهم. قوله عز وجل: { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً } أي: [سهّل لكم السلوك فيها و] ذلّلها لكم. وهو كقوله: (فِرَاشاً) و (بِسَاطاً) و (مِهَاداً) { فَامْشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا } أي: فامضوا في مناكبها، ومناكبها، جوانبها. وتفسير الحسن: جوانبها وطرقها، وقال الكَلْبِي: مناكبها: أطرافها. وقال بعضهم: نواحيها، وتفسير مجاهد: طرقها وفجاجها. قال: { وَكُلُواْ مِن رِّزْقِهِ } أي: الذي أحل لكم { وَإِلَيْهِ النُّشُورُ } أي: البعث. قوله: { ءَأمِنتُم مَّن فِي السَّمَآءِ } على الاستفهام، يعني نفسه { أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ } أي: إنكم لا تأمنون ذلك { فَإِذَا هِيَ تَمُورُ } أي: تتحرك حين تخسف بكم. { أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَآءِ } يعني نفسه، وهي مثل الأولى، أي لا تأمنون { أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً } أي: كما حصب قوم لوط، أي: بالحجارة التي أمطرها عليهم. قال تعالى: { فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرٌ }. وهذا تخويف. قال الحسن: يعني المشركين. ثم قال للنبي عليه السلام: { وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } أي: من قبل قومك يا محمد { فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ } علىالاستفهام، أي: كان شديداً. ونكيري، أي: عقوبتي.