القراءات { يظاهرون } من المظاهرة: عاصم { يظهرون } بتشديد الظاء والهاء من الظهر وأصله " يتظهرون " أدغمت التاء في الظاء: أبو جعفر ونافع وابن كثير وأبو عمرو وسهل ويعقوب. والباقون { يظاهرون } بتشديد الظاء ويزادة الألف من التظاهر وأصله " يتظاهرون " { ما هن أمهاتهم } بالرفع: المفضل. الآخرون: بكسر التاء على إعمال " ما " عمل ليس هذه هي الفصحى { ما تكون } بتاء التأنيث: يزيد وهو ظاهر. الآخرون: على التذكير بناء على أن التقدير ما يقع شيء من نجوى. { ولا أكثر } بالرفع: يعقوب إما على الابتداء كقولك " لا حول ولا قوة " أو للعطف على محل { من نجوى } الباقون: بالنصب على أن " لا " لنفي الجنس أو على أنهما مجروران عطفاً على { نجوى } كأنه قيل: ما يكون من أدنى ولا أكثر إلا هو معهم. أو عطفاً على العدد والتقدير: ما يكون من نجوى أكثر من ذلك { وتتناجوا } على باب الافتعال: حمزة ورويس { ولا تتناجوا } من الافتعال أيضاً. رويس. { المجالس } على الجمع: عاصم { انشزوا } بضم الشين فيهما: أبو جعفر ونافع وأبن عامر وعاصم غير يحيى وحماد والهراز. الآخرون: بالكسر فيهما وهما لغتان مثل { يعرشون } و { يعرشون } { ورسلي } بفتح الياء: أبو جعفر ونافع وابن عامر { عشيراتهم } على الجمع: الشموني { كتب } مجهولاً الإيمان بالرفع: المفضل. الوقوف: { تحاوركما } ط { بصير } ه { ما هن أمهاتهم } ط { ولدنهم } ط { وزوراً } ط { غفور } ه { يتماسا } ط { به } ط { خبير } ه { يتماسا } ج { مسكيناً } ط { ورسوله } ط { الله } ط { أليم } ه { بينات } ق { مهين } ه ط لاحتمال تعلق الظرف بما قبله وكونه مفعولاً لاذكر { عملوا } ط { ونسوه } ط { شهيد } ه { وما في الأرض } ه { كانوا } ج لأن " ثم " للعطف أو لترتيب الاخبار { القيامة } ط { عليم } ه { الرسول } ز لعطف الجملتين المتفقتين معنى مع أن { جاؤك } فعل ماض لفظاً { به الله } لا لأن ما بعده حال أو عطف على { جاؤك } لمستقبل معنى { نقول } ط { جهنم } ط لاحتمال الحال وكونه مستأنفاً { يصلونها } ج { المصير } ه { والتقوى } ج { تحشرون } ه { بإذن الله } ط { المؤمنون } ه { يفسح الله لكم } ج لابتداء شرط آخر مع العطف { منكم } لا للعطف { درجات } ط { خبير } ه { صدقة } ط { وأطهر } ط { رحيم } ه { صدقات } ط لتناهي الاستفهام إلى الشرط { ورسوله } ط { تعملون } ه { عيلهم } ط لتناهي الاستفهام إلى الإخبار { منهم } لا بناء على أن ما بعده حاله والعامل معنى الفعل في الجار أي وهم يحلفون قاله السجاوندي ولا يبعد عندي أن يكون مستأنفاً فيحسن الوقف. { يعلمون } ه { شديداً } ط { يعملون } ه { مهين } ه { شيئاً } ط { النار } ط { خالدون } ه { على شيء } ط { الكاذبون } ه { ذكر الله } ط { أولئك حزب الشيطان } ط { الخاسرون } ه ه { الأذلين } ه { رسلي } ط { عزيز } ه { عشيرتهم } ط { بروح منه } ط للعدول عن الماضي إلى المستقبل { فيها } ط { عنه } ط { أولئك حزب الله } ط { المفلحون } ه.