قوله - عز وجل -: { قَدْ جَآءَكُمْ بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ }. قيل: بينات من ربكم. وقيل البصائر الهدى، بصائر في قلوبهم، وليست ببصائر الرءوس وهو قول عبد الرحمن بن زيد بن أسلم. وقيل: بصائر، أي: بيان، وهو واحد. وقيل: بصائر شواهد، أي قد جاءكم من الله شواهد تدلكم على ألوهيته، وهو كقوله تعالى:{ بَلِ ٱلإِنسَانُ عَلَىٰ نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ } [القيامة: 14]، أي: بل الإنسان من نفسه بصيرة، أي: شاهدة؛ فشهدت كل جارحة منهم على وحدانية الله وألوهيته. ألا ترى أنه قال:{ يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } [النور: 24]؛ هذا - والله أعلم - لأنهم كانوا يقلدون آباءهم في عبادة الأوثان والأصنام، ويقولون:{ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَآ إِلَى ٱللَّهِ زُلْفَىۤ } [الزمر: 3]،{ هَـٰؤُلاۤءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ ٱللَّهِ } [يونس: 18]؛ فيقول: { قَدْ جَآءَكُمْ بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ } من الآيات والرسل ما لو اتبعتموهم، لكانوا لكم شفعاء عند الله. والثاني: { قَدْ جَآءَكُمْ بَصَآئِرُ }: ما لو تفكروا وتدبروا ونظروا فيها، لعرفوا أنها بصائر من الله؛ لأن البشر أنشئوا بحيث ينظرون في العجيب من الأشياء؛ فكانوا على أمرين: منهم من نظر وتفكر وعرف أنها بصائر، لكنه عاند وكابر ولم يعمل بها، ومنهم من ترك النظر فيها؛ فعمي عنها، ما لو تفكروا ونظروا لتبين لهم. وقوله - عز وجل -: { فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا }. أي: أبصر الحق والهدى وعمل به، فلنفسه عمل، ومن أبصر وعمي عنها - أي: ترك العمل - فعليها ترك؛ كقوله:{ مَّنْ عَمِلَ صَـٰلِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَآءَ فَعَلَيْهَا } [فصلت: 46]. فإن قيل: ذكر في آية أخرى:{ لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ } [الأنفال: 42]، أخبر أن من هلك هلك عن بينة، ومن حي حي عن بينة، وهاهنا يقول: { فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا }: ذكر عمي عليها؛ فكيف وجه التوفيق [بينهما]؟! قيل: يحتمل قوله: { عَمِيَ } بعد ما تبين له، فترك العمل به؛ فعليها ذلك؛ لأنه أبصرها، وعرف أنها من الله، لكنه عاندها وكابرها. وقوله - عز وجل -: { وَمَآ أَنَاْ عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ }. أي: قد جاءكم بصائر من ربكم، فليس علينا إلا التبليغ؛ كقوله:{ مَّا عَلَى ٱلرَّسُولِ إِلاَّ ٱلْبَلاَغُ } [المائدة: 99]. وقوله - عز وجل -: { وَكَذٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلآيَاتِ }. أي: نردّها في الوجوه التي تتبين لقوم يطلبون البيان. أو نقول { نُصَرِّفُ ٱلآيَاتِ } ، أي: نضع كل آية ونصرفها إلى الوجوه التي تكون بالخلق إليها حاجة. وقوله - عز وجل -: { وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ }. فيه لغات: درست، ودارست. ودرست: قرأت، ودارست: تعلمت. وقيل: دارست أهل الكتاب: جادلتهم، ودرست بالجزم، [قيل: تعاونت] فهذا الاختلاف فيه؛ لاختلاف قول كان من الكفرة لرسول الله؛ منهم من يقول: [