القراءات: { والحب ذا العصف والريحان } بالنصب فيهما: ابن عامر { والحب ذو العصف } بالرفع فيهما { والريحان } بالجر: حمزة وعلي وخلف. الباقون: برفع الريحان { يخرج } مجهولاً من الإخراج: أبو جعفر ونافع وأبو عمرو وسهل ويعقوب { اللؤلؤ } كنظائره { والجوار } ممالة: قتيبة ونصير وأبو عمرو وخلف طريق ابن عبدوس. { المنشآت } بكسر الشين. حمزة ويحيى طريق الصريعيني { سيفرغ } بالياء: حمزة وعلي وخلف. الباقون: بالنون على طريق الالتفات { أيه الثقلان } بضم الهاء مثل{ أيه المؤمنون } [النور: 31]{ يا أيها الساحر } [الزخرف: 49] { شواظ } بكسر الشين: ابن كثير ونحاس. بالجر: ابن كثير وأبو عمرو وسهل { لم يطمثهن } بضم الميم في إحداهما تخيراً: علي. وروى أبو الحرث عنه في الأولى بالضم { من استبرق } بنقل حركة الهمزة إلى النون: رويس وورش والشموني وحمزة في الوقف { ذو الجلال } بالرفع: ابن عامر. الوقوف: { الرحمن } ه لا { القرآن } ه ط { الإنسان } ه { البيان } ه { بحسبان } ه ص لعطف الجملتين المتفقتين { يسجدان } ه { الميزان } ه لا لتعلق أن { الميزان } ه { للأنام } ه لا لأن الجملة بعدها حال { فاكهة } ص { الأكمام } ه ص { والريحان } ه ج لابتداء الاستفهام مع دخول فاء التعقيب، والوقف أجوز لأن الابتداء بالاستفهام مبالغة في التنبيه وكذلك في جميع السورة { تكذبان } ه { كالفخار } ه لا { نار } ه ج { تكذبان } ه { المغربين } ه ج { تكذبان } ه { يلتقيان } ه لا لأن ما بعده حال من الضمير في { يلتقيان } { ولا يبغيان } ه حال بعد حال { تكذبان } ه { والمرجان } ه ج { تكذبان } ه { كالأعلام } ه ج { تكذبان } ه { فإن } ه ج لعطف الجملتين المختلفتين والأولى الوصل لأن الكلام الأول يتم بالثاني. { والإكرام } ه ج { تكذبان } ه { والأرض } ط { شأن } ه ج { تكذبان } ه { الثقلان } ه { تكذبان } ه { فانفذوا } ه ط { بسلطان } ه ج { تكذبان } ه { فلا تنتصران } ه ج { تكذبان } ه { كالدهان } ه ج { تكذبان } ه { ولاجان } ه ج { تكذبان } ه { والأقدام } ه ج { تكذبان } ه { المجرمون } ه م لأنه لو وصل صار ما بعده حالاً من المجرمين وليس كذلك { آن } ج { تكذبان } ه { جنتان } ه ج { تكذبان } ه لا لأن قوله { ذواتا } صفة { أفنان } ه ج { تكذبان } ه { تجريان } ه { تكذبان } ه { زوجان } ه { تكذبان } ه ج لأن { متكئين } حال إلا أن الكلام قد تطاول { من إستبرق } ط { دان } ه ج { تكذبان } ه { الطرف } لا لأن { لم يطمثهن } حال عنهن { جان } ه ج { تكذبان } ه { والمرجان } ه ج { تكذبان } ه { إلا الإحسان } ج { تكذبان } ه { جنتان } ه { تكذبان } ه { مدهامتان } ه { تكذبان } ه { نضاختان } ه { تكذبان } ه { ورمان } ه ج { تكذبان } ه ج { حسان } ه { تكذبان } ه { في الخيام } ه ج { تكذبان } ه { جان } ه ج { تكذبان } ه ج { حسان } ه ج { تكذبان } ه { والإكرام } ه.