Altafsir.com – Al-Mojmal - المجمل
 




{ وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ }
   [ الحاقة : 36 ]

[ سبب النزول | النسخ في الآية | المواضيع | الفضائل | الاعراب | المعاني | التفسير | الأحكام ]

سبب النزول
لم يرد في المرجع سبب لنزول الآية رقم ( 36 ) من سورة ( الحاقة )


رأس الصفحة

النسخ في الآية
لم يرد في المرجع ناسخ ومنسوخ للآية رقم ( 36 ) من سورة ( الحاقة )


رأس الصفحة

المواضيع الواردة في الآية

الموضوعالعنوان
الغسلين---
وصف الناروصف النار : أبوبها-وقودها-أنكالها-طعامها-شرابها
الاكلطعام أهل النار
الخطأ والخطيئةسوء عاقبة الخاطئين
الطعامعقوبة من يبخلون بالطعام
النارمن لا يحض على طعام المسكين

رأس الصفحة

فضائل السورة
لم يتم ادخال فضائل سورة ( الحاقة )


رأس الصفحة

الإعراب
{وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ} [36]
يجوز أن يكون استثناء من الأول.


رأس الصفحة

المعاني
كتاب الفراء
وقوله: {وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ...(36)} يقال: إنه ما يسيل من صديد أهل النار.

كتاب الأخفش
وقال {إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ} جعله - والله أعلم - من "الغَسْل" وزاد الياء والنون [177 ب] بمنزلة "عُفْرِين" و"كُفْرِين".



رأس الصفحة

التفسير



لقد تم اختيار التفسير الافتراضي للموقع كونك لم تقم بالدخول كمستخدم مسجل
سجل هنا

* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري مصنف و مدقق
يقول تعالى ذكره مخبراً عن هذا الشقيّ الذي أوتي كتابه بشماله: إنه كان في الدنيا لا يحضُّ الناس على إطعام أهل المسكنة والحاجة. وقوله: { فَلَيْسَ لَهُ اليَوْمَ هَهُنا حَمِيمٌ } يقول جلّ ثناؤه: فليس له اليوم وذلك يوم القيامة ها هنا، يعني في الدار الآخرة حميم، يعني قريب يدفع عنه، ويغيثه مما هو فيه من البلاء، كما: حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { فَلَيْسَ لَهُ اليَوْمَ ههُنا حَمِيمٌ } القريب في كلام العرب { ولا طَعامٌ إلا مَنْ غِسْلِينٍ } يقول جلّ ثناؤه: ولا له طعام كما كان لا يحضّ في الدنيا على طعام المسكين، إلا طعام من غسلين، وذلك ما يسيل من صديد أهل النار. وكان بعض أهل العربية من أهل البصرة يقول: كلّ جرح غسلته فخرج منه شيء فهو غسلين، فعلين من الغسل من الجراح والدَّبر، وزيد فيه الياء والنون بمنزلة عفرين. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: { وَلا طَعامٌ إلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ } صديد أهل النار. حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله { وَلا طَعامٌ إلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ } قال: ما يخرج من لحومهم. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَلا طَعامٌ إلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ } شرّ الطعام وأخبثه وأبشعه. وكان ابن زيد يقول في ذلك ما: حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { وَلا طَعامٌ إلاَّ مِنْ غِسلِينٍ } قال: الغسلين والزقوم لا يعلم أحد ما هو. وقوله: { لا يأْكُلُهُ إلاَّ الخاطِئُونَ } يقول: لا يأكل الطعام الذي من غسلين إلا الخاطئون، وهم المذنبون الذين ذنوبهم كفر بالله.


رأس الصفحة

الأحكام
لم يرد في المرجع أي حكم للآية رقم ( 36 ) من سورة ( الحاقة )


رأس الصفحة