* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق

{ أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ ٱلظِّلَّ وَلَوْ شَآءَ لَجَعَلَهُ سَاكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا ٱلشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً } * { ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضاً يَسِيراً }

يقول تعالـى ذكره: { ألَـمْ تَرَ } يا مـحمد { كَيْفَ مَدَّ } ربك { الظِّلَّ } ، وهو ما بـين طلوع الفجر إلـى طلوع الشمس. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

حدثنـي علـيّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى رَبِّك كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ } يقول: ما بـين طلوع الفجر إلـى طلوع الشمس.

حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله { ألَـمْ تَرَ إلـى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ } قال: مدّه ما بـين صلاة الصبح إلـى طلوع الشمس.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يعقوب، عن جعفر، عن سعيد بن جُبـير، فـي قوله { ألـمْ تَرَ إلـى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } قال: الظلّ: ما بـين طلوع الفجر إلـى طلوع الشمس.

حدثنا مـحمد بن عبد الله بن بزيع، قال: ثنا أبو مـحصن، عن حصين، عن أبـي مالك، قال { ألَـمْ تَرَ إلـى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ } قال: ما بـين طلوع الفجر إلـى طلوع الشمس.

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله { كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ } قال: ظلّ الغداة قبل أن تطلع الشمس.

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد، قال: الظلّ: ظلّ الغداة.

قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن عكرِمة، قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ } قال: مدّه من طلوع الفجر إلـى طلوع الشمس.

حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ يقول: أخبرنا عبـيد، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ } يعنـي من صلاة الغداة إلـى طلوع الشمس.

قوله: { وَلَوْ شاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } يقول: ولو شاء لـجعله دائماً لا يزول، مـمدوداً لا تذهبه الشمس، ولا تنقصه. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

حدثنـي علـيّ، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { وَلَوْ شاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } يقول: دائما.

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله: { وَلَوْ شاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } قال: لا تصيبه الشمس ولا يزول.

حدثنا القاسم: قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد { وَلَوْ شَاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } قال: لا يزول.

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله: { ولَوْ شَاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } قال: دائماً لا يزول.

2