الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ فَذَكِّرْ إِنَّمَآ أَنتَ مُذَكِّرٌ } * { لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ } * { إِلاَّ مَن تَوَلَّىٰ وَكَفَرَ } * { فَيُعَذِّبُهُ ٱللَّهُ ٱلْعَذَابَ ٱلأَكْبَرَ } * { إِنَّ إِلَيْنَآ إِيَابَهُمْ } * { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ }

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: { فَذَكِّرْ } يا محمد عبادي بآياتي، وعظهم بحججي، وبلِّغهم رسالتي { إنَّمَا أنْتَ مُذَكِّرٌ } يقول: إنما أرسلتك إليهم مذكراً، لتذكرهم نعمتي عندهم، وتعرّفهم اللازم لهم، وتعظهم. وقوله: { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسيْطِرٍ } يقول: لست عليهم بمسلَّط، ولا أنت بجبار، تحملهم على ما تريد. يقول: كِلهم إليَّ، ودعهم لي وحكمي فيهم يقال: قد تسيطر فلان على قومه: إذا تسلط عليهم. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ } يقول: لست عليهم بجبار. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ }: أي كِلْ إليَّ عبادي. حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: { بِمُسَيْطِرٍ } قال: جبار. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { إنَّمَا أنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ } قال: لست عليهم بمسلط أن تُكرِهِهم على الإيمان، قال: ثم جاء بعد هذا:جاهِدِ الكُفَّارِ والمنافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ } وقالاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ } وارصدوهم لا يخرجوا فِي البِلادِفإنْ تابُوا وأقامُوا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إنَّ اللّهَ غَفورٌ رَحِيمٌ } قال: فنسخت { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ } قال: جاء اقتله أو يُسْلِمَ قال: والتذكرة كما هي لم تنسخ. وقرأ:فَذَكِّرْ فإنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ } حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " «أُمِرْتُ أنْ أُقاتِلَ النَّاسَ حتى يَقُولُوا: لا إلَهَ إلاَّ اللّهُ، فإذَا قالُوا: لا إلَهَ إلاَّ اللّهُ، عَصَمُوا مِنِّي دِماءَهُمْ وأمْوَالَهُمْ، إلاَّ بِحَقِّها، وحِسابُهُمْ على اللّهِ» " ثم قرأ: إنَّمَا أنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن أبي الزبير محمد بن مسلم، قال: سمعت جابر ابن عبد الله، يقول: سمعت النبيّ صلى الله عليه وسلم يقول، فذكر مثله، إلا أنه قال: قال أبو الزّبير: ثم قرأ { إنَّمَا أنْتَ مُذَكِّرٌ، لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ } . حدثنا يوسف بن موسى القَطان، قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي الزّبير، عن جابر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله. وقوله: { إلاَّ مَنْ تَوَلَّى وكَفَرَ } يتوجَّه لوجهين: أحدهما: فذكّر قومك يا محمد، إلا من تولَّى منهم عنك، وأعرض عن آيات الله فكفر، فيكون قوله «إلا» استثناء من الذين كان التذكير عليهم، وإن لم يذكروا، كما يقال: مضى فلان، فدعا إلا من لا تُرْجَى إجابته، بمعنى: فدعا الناس إلا من لا تُرْجَى إجابته.

السابقالتالي
2