الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ ٱلْمَرَاضِعَ مِن قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ }

يقول تعالـى ذكره: ومنعنا موسى الـمراضع أن يرتضع منهنّ من قبل أمه. ذكر أن أختاً لـموسى هي التـي قالت لآل فرعون: { هَلْ أدُلكُمْ عَلـى أهْلِ بَـيْتٍ يكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَه ناصِحونَ }. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك، قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنا موسى، قال: ثنا عمور، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ، قال: أرادوا له الـمرضعات، فلـم يأخذ من أحد من النساء، وجعل النساء يطلبن ذلك لـينزلن عند فرعون فـي الرضاع، فأبى أن يأخذ، فذلك قوله: { وَحَرَّمْنا عَلَـيْهِ الـمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ } أخته { هَلْ أدُلكُمْ عَلـىْ أهْلِ بَـيْتٍ يكْفُلُونه لَكُمْ وَهُمْ لَهُ ناصِحُونَ } فلـما جاءت أمه أخذ منها. حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله: { وَحَرَّمْنا عَلَـيْهِ الـمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ } قال: لا يقبل ثدي امرأة حتـى يرجع إلـى أمه. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن الأعمش، عن حسان، عن سعيد بن جُبَـير، عن ابن عبـاس { وَحَرّمْنا عَلَـيْهِ الـمَرَاضعَ مِنْ قَبْلُ } قال: كان لا يؤتـى بـمرضع فـيقبلها. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد، قوله: { وَحَرَّمْنا عَلَـيْهِ الـمَرَاضِعَ مِنْ قَبْل } قال: لا يرضع ثدي امرأة حتـى يرجع إلـى أمه. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة { وَحَرَّمْنا عَلَـيْهِ الـمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ } قال: جعل لا يؤتـى بـامرأة إلا لـم يأخذ ثديها، قال: { فَقَالَتْ } أخته { هَلْ أدُلَّكُمْ علـى أهْلِ بَـيْتٍ يكْفُلُونَه لَكُمْ وَهُمْ لَهُ ناصِحُونَ }. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق، قال: جمعوا الـمراضع حين ألقـى الله مـحبتهم علـيه، فلا يؤتـى بـامرأة فـيقبل ثديها فـير مضهم ذلك، فـيؤتـي بـمرضع بعد مرضع، فلا يقبل شيئاً منهنّ { فَقَالَتْ } لهم أخته حين رأيت من وجدهم به، وحرصهم علـيه { هَلْ أدُلُكُمْ عَلـى أهْلِ بَـيْتٍ يكْفُلُونَهُ لَكُمْ } ، ويعنـي بقوله { يكْفُلُونَهُ لَكُمْ }: يضمونه لكم. وقوله: { وَهُمْ لَهُ ناصِحونَ } ذكر أنها أخذت، فقـيـل: قد عرفته، فقالت: إنـما عنـيت أنهم للـملك ناصحون. ذكر من قال ذلك: حدثنـي موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ، قال: لـما قالت أخته { هَلْ أدُلُّكُمْ عَلـى أهْلِ بَـيْتٍ يكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ ناصِحُونَ } أخذوها، وقالوا: إنك قد عَرَفت هذا الغلام، فدلـينا علـى أهله، فقالت: ما أعرفه، ولكنـي إنـما قلت: هم للـملك ناصحون. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، قوله { هَلْ أدُلُّكُمْ عَلـى أهْلِ بَـيْتٍ يكْفُلونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ ناصِحونَ } قال: فعِلْقُوها حين قالت: وهم له ناصحون، قالوا: قد عرفته، قالت: إنـما أردت هم للـملك ناصحون. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق { وَهُمْ لَهُ ناصحون } أي لـمنزلته عندكم، وحرصكم علـى مسرّة الـملك، قالوا: هاتـي.