ـ قوله عزّ وجلّ: { يَآأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَىْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ } في قوله ليبلونكم تأويلان: أحدهما: معناه ليكلفنكم، والثاني: ليختبرنكم قاله قطرب والكلبي. وفي قوله { مِّنَ الصَّيْدِ } قولان: أحدهما: أن " من " للتبعيض في هذا الموضع لأن الحكم يتعلق بصيد البردون البحر، وبصيد الحرم والإحرام دون الحل والإحلال، والثاني: أن " من " في هذا الموضع داخلة للتجنيس نحو قوله:{ فَٱجْتَنِبُواْ ٱلرِّجْسَ مِنَ ٱلأَوْثَانِ } [الحج: 30] قال الزجاج. { تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ } فيه تأويلان، أحدهما: ما تناله [أيدينا] البيض، ورماحنا الصيد قاله مجاهد، والثاني: ما تناله أيدينا الصغار ورماحنا الكبار قاله ابن عباس. { لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ } فيه أربعة تأويلات أحدها: أنّ معنى ليعلم ليرى فعبّر عن الرؤية بالعلم لأنها تؤول إليه قاله الكلبي، والثاني: معناه ليعلم أولياء الله من يخافه بالغيب، " والثالث: معناه ليعلموا أنّ الله يعلم من يخافه بالغيب " والرابع: معناه ليخافوا الله بالغيب والعلم مجاز. وقوله { بِالْغَيْبِ } يعني في السرّ كما يخافونه في العلانية, { فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ } يعني فمن اعتدى في قتل الصيد بعد ورود النهي { فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ } أي مؤلم قال الكلبي نزلت يوم الحديبية وقد غشى الصيد الناس وهم محرمون بعمرة.