الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ فَتَنَادَوْاْ مُصْبِحِينَ } * { أَنِ ٱغْدُواْ عَلَىٰ حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ } * { فَٱنطَلَقُواْ وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ } * { أَن لاَّ يَدْخُلَنَّهَا ٱلْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِّسْكِينٌ } * { وَغَدَوْاْ عَلَىٰ حَرْدٍ قَادِرِينَ }

يقول تعالى ذكره: فتنادى هؤلاء القوم وهم أصحاب الجنة. يقول: نادى بعضهم بعضاً { مصبحين } يقول: بعد أن أصبحوا { أن اغْدُوا على حَرْثِكُمْ } وذلك الزرع { إنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ } يقول: إن كنتم حاصدي زرعكم { فانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخافَتُونَ } يقول: فمضَوا إلى حرثهم وهم يتسارّون بينهم { أنْ لا يَدْخُلَنَّها اليَوْمَ علَيْكُمْ مِسْكِين } يقول: وهم يتسارّون يقول بعضهم لبعض: لا يدخلنّ جنتكم اليوم عليكم مسكين، كما: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { فَتَنادَوْا مُصْبِحِينَ أن اغْدُوا على حَرْثِكُمْ إنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ فانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخافَتُونَ } يقول: يُسِرّون { أن لا يَدْخُلَنَّها اليَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ }. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة قال: لما مات أبوهم غدوا عليها، فقالوا: { لا يَدْخُلَنَّها اليَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ }. واختلف أهل التأويل في معنى الحرْد في هذا الموضع، فقال بعضهم: معناه: على قُدْرة في أنفسهم وجدّ. ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ عن ابن عباس، قوله: { وَغَدَوْا على حَرْدٍ قادِرِينَ } قال: ذوي قدرة. حدثني يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا هشيم، قال: أخبرنا حجاج عمن حدثه، عن مجاهد في قول الله: { على حَرْدٍ قادِرِينَ } قال: على جدّ قادرين في أنفسهم. قال: ثنا ابن عُلَية، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قوله: { وَغَدَوْا على حَرْدٍ قادِرِينَ } قال: على جهد، أو قال على جِدّ. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَغَدَوْا على حَرْدٍ قادِرِينَ } غدا القوم وهي مُحْردون إلى جنتهم، قادرون عليها في أنفسهم. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة { وَغَدَوْا على حَرْدٍ قادِرِينَ } قال: على جِدّ من أمرهم. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { على حَرْدٍ قادِرِينَ } على جِدّ قادرين في أنفسهم. وقال آخرون: بل معنى ذلك: وغدوا على أمرهم قد أجمعوا عليه بينهم، واستسرّوه، وأسرّوه في أنفسهم. ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن إبراهيم بن المهاجر، عن مجاهد { وَغَدَوا على حَرْدٍ قادِرِينَ } قال: كان حرث لأبيهم، وكانوا إخوة، فقالوا: لا نطعم مسكيناً منه حتى نعلم ما يخرج منه { وَغَدَوْا على حَرْدٍ قادِرِينَ } على أمر قد أسسوه بينهم. حدثنا محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله { على حَرْدٍ } قال: على أمر مجمع. حدثنا هناد، قال: ثنا أبو الأحوص، عن سماك، عن عكرِمة { وَغَدَوْا على حَرْدٍ قادِرِينَ } قال: على أمر مُجْمَع.

السابقالتالي
2