الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَٱذْكُرِ ٱسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً }

قوله تعالى { وَٱذْكُرِ ٱسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً } اى اذا اردت ان تسبح فى بحر جلالنا وقربنا وتريد ان تلقى نفسك فيها انقطع عن حدثان واطرح نفسك فيها بتأييد الرحمٰن واعتصم باسمه فاذا غصت باسم الله لا تفنى فى الله هذا اذا ذكر قوله واذكر اسم ربك فكيف يكون لذا قال واذكر ربك فان فى الاسم يبقى وفى المسمى يفنى دعاه اولا الى ذكره ثم دعاه الى مذكوره اى اذكرنى بذكرى ثم انقطع من الذكر الى ومنى الى فالاول فى الذكر حظ العبودية وفى الثانى حظ الربوبية فاذا اظهر حظ الربوبية يفنى حظ العبودية قال ذو النون سبحان من دلى من الذكر اغصانا الى الدنيا اشجارها فى الملكوت واطعم القلوب من ثمارها فاشفقهم فى الدنيا والأخرة هذا فعل الذكر به فكيف اذا يهجهم الحب عليه وانشد لنفسه
مفردا فى هواه قد ذاب شوقا   مستطار الفواد يعشق فردا
قال المقسم اتصل به اتصالا ما رجع من رجع الا من الطريق وما وصل اليه احد فرجع عنه وقال بعضهم فتح الله على النبى صلى الله عليه وسلم اولاً أسباب التاديب ثم اسباب التهذيب ثم اسباب التذويب ثم اسباب التغييب فالتاديب الامر والنهى والتهذيب القسمة والقدرة والتذويب ليس لك من الامر شئ والتغييب وتبتل اليه تبتيلا.