قوله تعالى: { لِكَيْ لاَ }: في هذه اللامِ وجهان، أحدهما: أنها لامُ التعليل، و " كي " بعدها مصدريةٌ ليس إلا، وهي ناصبةٌ بنفسِها للفعلِ بعدَها، وهي ومنصوبُها في تأويلِ مصدرٍ مجرورٍ باللام، واللامُ متعلقةٌ بـ " يُرَدُّ ". وقال الحوفيُّ: " إنها لامُ كي، وكي للتأكيد " وفيه نظرٌ؛ لأنَّ اللامَ للتعليلِ و " كي " مصدريةٌ لا إشعارَ لها بالتعليل والحالةُ هذه، وأيضاً فعلمُها مختلفٌ. الثاني: إنها لامُ الصَّيْرورةِ. قوله: " شيئاً " يجوز فيه التنازع؛ وذلك أنه تقدمه عامِلان: " يَعْلَمَ " و " عِلْمٍ ". فعلى رأيِ البصريين - وهو المختار - يكون منصوباً بـ " عِلْم " ، وعلى رأيِ الكوفيين يكون منصوباً بـ " يَعلم ". وهو مردودٌ؛ إذ لو كان كذلك لأَضْمَرَ في الثاني، فكان يُقال: لكيلا يعلمَ بعد عِلْمٍ إياه شيئاً.