الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ قَالُواْ تَقَاسَمُواْ بِٱللَّهِ لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ }

{ قالوا } استئناف لبيان بعض مافعلوا من الفساد اى قال بعضهم لبعض فى اثناء المشاورة فى امر صالح وكان ذلك فيما انذرهم بالعذاب على قتلهم الناقة وبين لهم العلامة بتغيير الوانهم كما قالتمتعوا فى داركم ثلاثة ايام } { تقاسموا بالله } تحالفوا يقل اقسم اى حلف واصله من القسامة وهى ايمان تقسم على المتهمين فى الدم ثم صار اسما لكل حلف وهو مر مقول لقالوا او ماض وقع حالا من الواو باضمار قد اى والحال انهم تقاسموا بالله { لنبيتنه واهله } لنأتين صالحا ليلا بغتة فلنقتلنه واهله وبالفارسية هر آيينه شبيخون ميكينم بر صالح وبركسان او قال فى التاج التبييت شبيخون كردن يعنى مباغتة العدو وقصده ليلا { ثم لنقولن لوليه } اى لولى دم صالح يعنى اكرما برسندكه صالح راكه كشته است كوييم { ماشهدنا مهلك اهله } اى ماحضرنا هلاكهم فضلا عن ان نتولى اهلاكهم فيكون مصدرا او وقت هلاكهم فكيون زمانا او مكان هلاكهم فيكون اسم مكان وبالفارسية حاضر نبوديم كشتن صالح وكسان اورا { وانا لصادقون } فيما نقول فهو من تمام القول وبالفارسية وبدرستى كه ماراست كويانيم وهذا كقولهم ليعقوب فى حق يوسفوما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين }