قوله: " ما " يجوز أن تكون بمعنى " الذي " ، والعائد محذوف، أي: بالذي أنزلته، ويجوز أن تكون مصدرية، والمصدر واقع موقع المفعول أي: [بالمنزل]. و " مصدقاً " نصب على الحال، وصاحبها العائد المَحْذُوف. وقيل: صحابها " ما " ، والعامل فيها " آمنوا " ، وأجاز بعضهم أن تكون " ما " مصدرية من غير جعله المصدر واقعاً موقع مفعول به، وجعل " لما معكم " من تمامه، أي: بإنزالي لما معكم، وجعل " مصدقاً " حالاً من " ما " المجرورة باللاَّم قدمت عليها، وإن كان صاحبها مجروراً؛ لأن الصَّحيح جواز تقديم حال المجرور بحرف الجر عليه؛ كقوله [الطويل]
431ـ فَإِنْ يَكُ أَذْوَادٌ أُصِبْنَ وَنِسْوَةٌ
فَلَنْ تَذْهَبُوا فِزْغاً بِقَتْلِ حِبَالِ
" فِرْغاً " حال من " بِقَتْل " ، وأيضاً فهذه " اللام " زائدة، فهي في حكم المطرح، و " مصدقاً " حال مؤكّدة؛ لأنه لا تكون إلا كذلك. والظاهر أن " ما " بمعنى " الذي " وأن " مصدقاً " حال من عائد الموصول، وأن اللاّم في " لما " مقوية لتعدية " مصدقاً " لـ " ما " الموصولة بالظَّرْفِ. فصل في بيان المخاطبين في الآية اعلم أن المخاطبين بقوله: " وآمنوا " هم بنو إسرائيل لعطفه على قوله: { ٱذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ } ، ولقوله: { مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ }. وقوله: " بِمَا أَنْزَلت " فيه قولان: أحدهما: أنه القرآن؛ لأنه وصفه بكونه منزلاً، وبكونه مصدقاً لما معهم. والثاني: قال قَتَادَةُ: بما أنزلت من كتاب ورسول تجدونه مكتوباً في التَّوراة، والإنجيل. ومن جعل " ما " مصدرية قدّرها بـ " إنزالي لما معكم " يعني: التوراة. وقوله: { مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ } فيه تفسيران: أحدهما: أن في القرآن أنَّ موسى وعيسى حَقّ، والتوراة والإنجيل حَقّ، فالإيمان بالقرآن مؤكّد للإيمان بالتوارة والإنجيل. والثاني: أنه حصلت البِشَارَةُ بمحمد ـ عليه الصَّلاة والسَّلام ـ وبالقرآن في التوراة والإنجيل، فكان الإيمان بالقرآن، وبمحمد تصديقاً للتوراة والإنجيل، وتكذيب محمد والقرآن تكذيبٌ للتوراة والإنجيل. قال ابن الخطيب: وهذا التفسير يدلّ على نبوة محمد ـ عليه الصَّلاة والسَّلام ـ من وجهين: الأول: أن شهادة كتب الأنبياء ـ عليهم الصَّلاة والسَّلام ـ لا تكون إلا حقّاً. والثاني: أنه ـ عليه الصلاة والسَّلام ـ لم يقرأ كتبهم، ولم يكن له معرفة بذلك إلاَّ من قبل الوحي. قوله: { وَلاَ تَكُونُوۤاْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ }. " أول " خبر كان، وفيه أربعة أقوال: أحدهما ـ وهو مذهب سيبويه -: أنه " أفعل " ، وأن فاءه وعينه واو، وتأنيثه " أُوْلَى " ، وأصلها: " وُوْلَى " ، فأبدلت الواو همزة وجوباً، وليست مثل " وُورِي " في عدم قلبها لسكون الواو بعدها، لأن واو " أُوْلَى " تحركت في الجمع في قولهم " أوْل " ، فحمل المفرد على الجمع في ذلك، ولم يتصرف من " أول " فعل لاستثقاله.