الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّ ٱلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِٱلآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ }

{ إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ } يحتمل أن يكون تعالى شبه اطالته أعمارهم وتوسيعه أرزاقهم ونحو ذلك مما تذرعوا به الى البطر والنفار عن التكاليف بتزيين الأعمال الفاسدة اليهم وسمي ذلك تزيينا واشتق منه زين بمعنى وسع واطال وذلك لأنهم جعلوا إنعام الله عليهم ذريعة الى البطر واتباع الشهوات ويطابق ذلك قول الملائكةولكن متعتهم وآباءهم حتى نسوا الذكر } ففي ذلك استعارة تبعية ويحتمل أن يكون أسند التزيين الى نفسه لأنه الذي خلق الشيطان المزين لهم ووكله وإياهم فيكون التجوز في الاسناد ويجوز أن يكون المراد زينا لهم الأعمال التي وجب عليهم أن يعملوها ورغبّناهم فيها بذكر الثواب عليها فصدوا عنها وانما نسبها اليهم لوجوبها عليهم. { فَهُمْ يَعْمَهُونَ } يعرضون عما يترتب من المضار على الأعمال الفاسدة بأن لا يتفكروا في ذلك أو عما يترتب من المنافع على الأعمال الصالحات أو يعمهون يتحيرون.