الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ ٱلَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ ٱلإِثْمِ وَٱلْفَوَاحِشَ إِلاَّ ٱللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ ٱلْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُمْ مِّنَ ٱلأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلاَ تُزَكُّوۤاْ أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ ٱتَّقَىٰ }

{ ٱلَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ ٱلإِثْمِ } يعني: ما كبر الوعيد عليه من المناهي { وَٱلْفَوَاحِشَ } يعني ما فحش منها. والعطف إما من عطف أحد المترادفين أو الخاص على العام { إِلاَّ ٱللَّمَمَ } أي: الصغائر من الذنوب. ومثّله أبو هريرة بالقُبلة والغمزة والنظرة - فيما رواه ابن جرير - وأصل معناه: ما قل قدره. ومنه: لمة الشَّعر، لأنها دون الوفرة. وقيل: معناه الدنو من الشيء دون ارتكاب له. والاستثناء منقطع على ما ذكر. أي: إلا اللمم بما دون الكبائر والفواحش، فإنه عفو. وقيل: متصل، والمراد مطلق الذنوب. وقيل: إنه لا استثناء فيه أصلاً. و(إلا) صفة بمعنى غير - وتفصيله في (العناية).

وحكى ابن جرير عن ابن عباس وغيره، أن معنى { ٱللَّمَمَ } ما قد سلف لهم مما ألموا به من الفواحش والكبائر في الجاهلية قبل الإسلام، وغفرها لهم حين أسلموا.

وعن ابن عباس أيضاً قال: هو الرجل يلم بالفاحشة ثم يتوب ولا يعود. قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن تغفر اللهم تغفر جماً وأيّ عبد لك لا ألما ".

وقال الحسن: { ٱللَّمَمَ } أن يقع الوقعة ثم ينتهي. وكل هذا مما يتناوله اللفظ الكريم والأقوى في معناه هو الأول، ولذا استدل بالآية على تكفير الصغائر باجتناب الكبائر، كما قال تعالى:إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَـٰتِكُمْ } [النساء: 31].

{ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ ٱلْمَغْفِرَةِ } قال ابن جرير: أي: واسع عفوه للمذنبين الذين لم تبلغ ذنوبهم الفواحش وكبائر الإثم { هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُمْ مِّنَ ٱلأَرْضِ } قال ابن جرير: أي: أحدثكم منها بخلق أبيكم آدم منها { وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ } أي: حيثما يصوركم في الأرحام { فَلاَ تُزَكُّوۤاْ أَنفُسَكُمْ } أي: تشهدوا لها بأنها زكية بريئة من الذنوب والمعاصي، والمراد به الثناء تمدحاً أو رياءً { هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ ٱتَّقَىٰ } أي: بمن اتقاه فعمل بطاعته، واجتنب معاصيه وأصلح، وهذا كقوله تعالى:أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ ٱللَّهُ يُزَكِّي مَن يَشَآءُ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً } [النساء: 49].

وفي الصحيحين عن أبي بكرة قال: " مدح رجل رجلاً عند النبيّ صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ويلك! قطعت عنق صاحبك (مراراً) إذا كان أحدكم مادحاً صاحبه لا محالة، فليقل: أحسب فلاناً، والله حسيبه، ولا أزكي على الله أحداً، أحسبه: كذا وكذا إن كان يعلم ذلك ".