الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ ٱللَّهِ ذَلِكَ ٱلدِّينُ ٱلْقَيِّمُ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }

الفاء فصيحة. والتقدير إذا علمت أحوال المعرضين عن دلائل الحق فأقم وجهك للدين. والأمر مستعمل في طلب الدوام. والمقصود أن لا تهتم بإعراضهم، كقوله تعالىفإن حاجّوك فقل أسلمتُ وجهي لله ومن اتبعنى } آل عمران 20 وقولهفاستقم كما أمرت ومن تاب معك } هود 112 أي من آمن وقولهأدْعوا إلى الله على بصيرة أنا ومَن اتّبعن } يوسف 108. فالمعنى فأقم وجهك للدين والمؤمنون معك، كما يؤذن به قوله بعدهمنيبين إليه واتقوه } الروم 31 بصيغة الجمع. وإقامة الوجه تقويمه وتعديله باتجاهه قبالة نظره غير ملتفت يميناً ولا شمالاً. وهو تمثيل لحالة الإقبال على الشيء والتمحض للشغل به بحال قصر النظر إلى صوب قبالته غير ملتفت يَمْنَةً ولا يَسْرَةً، وهذا كقوله تعالىوأقيموا وجوهكم عند كل مسجد وادْعُوه مخلصين } الأعراف 29 وقوله حكاية عن إبراهيمإني وجّهتُ وجهي للذي فطر السماوات والأرض } الأنعام 79 وقوله تعالىفقل أسلمتُ وجهي لله } آل عمران 20، أي أعطيته لله، وذلك معنى التمحيض لعبادة الله وأن لا يلتفت إلى معبود غيره. والتعريف في { الدين } للعهد وهو دينهم الذي هم عليه وهو دين الإسلام. و { حنيفاً } يجوز أن يكون حالاً من الضمير المستتر في فعل { أقم } فيكون حالاً للنبي صلى الله عليه وسلم كما كان وصفاً لإبراهيم عليه السلام في قوله تعالىإن إبراهيم كان أمةً قانتاً لله حنيفاً } النحل 120، وهذا هو الأظهر في تفسيره. ويجوز كونه حالاً من الدين على ما فسر به الزجاج فيكون استعارة بتشبيه الدين برجل حنيف في خلوّه من شوائب الشرك، فيكون الحنيف تمثيلية وفي إثباته للدين استعارة تصريحية. وحنيف صيغة مبالغة في الاتصاف بالحَنَف وهو الميْل، وغلب استعمال هذا الوصف في الميل عن الباطل، أي العدول عنه بالتوجه إلى الحق، أي عادلاً ومنقطعاً عن الشرك كقوله تعالىقل بل ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين } وقد مضى في سورة البقرة 135. و { فطرة الله } بدل من { حنيفاً } بدل اشتمال فهو في معنى الحال من { الدين } أيضاً وهو حال ثانية فإن الحال كالخبر تتعدد بدون عطف على التحقيق عند النحاة. وهذا أحسن لأنه أصرح في إفادة أن هذا الدين مختص بوصفين هما التبرؤ من الإشراك، وموافقتُه الفطرة، فيفيد أنه دين سمح سهل لا عنت فيه. ونظيره قوله تعالىولم يجعل له عِوجاً قيّماً } الكهف 1،2 أي الدين الذي هو فطرة الله لأن التوحيد هو الفطرة، والإشراك تبديلٌ للفطرة. والفطرة أصله اسم هيئة من الفَطْر وهو الخَلْق مثل الخِلقة كما بيّنه قوله { التي فَطَرَ الناس عليها } أي جَبَلَ الناسَ وخلقهم عليها، أي متمكنين منها. فحرف الاستعلاء مستعار لتمكن ملابسة الصفة بالموصوف تمكناً يشبه تمكن المعتلي على شيء، وقد تقدم نظيره في قوله تعالىأولئك على هدى من ربهم }

السابقالتالي
2 3 4 5