الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ لِّئَلاَّ يَعْلَمَ أَهْلُ ٱلْكِتَابِ أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّن فَضْلِ ٱللَّهِ وَأَنَّ ٱلْفَضْلَ بِيَدِ ٱللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ ذُو ٱلْفَضْلِ ٱلْعَظِيمِ }

اسم { أهل الكتاب } لقب في القرآن لليهود والنصارى الذين لم يتديّنوا بالإِسلام لأن المراد بالكتاب التوراة والإِنجيل إذا أضيف إليه أهل، فلا يطلق على المسلمين أهل الكتاب، وإن كان لهم كتاب، فمن صار مسلماً من اليهود والنصارى لا يوصف بأنه من أهل الكتاب في اصطلاح القرآن، ولذلك لما وصف عبد الله بن سلام في القرآن وصف بقولهومن عنده علم الكتاب } الرعد 43 وقولهوشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله } الأحقاف 10، فلما كان المتحدث عنهم آنفاً صاروا مؤمنين بمحمد صلى الله عليه وسلم فقد انسلخ عنهم وصف أهل الكتاب، فبقي الوصف بذلك خاصاً باليهود والنصارى، فلما دعا الله الذين اتبعوا المسيح إلى الإيمان برسوله محمد صلى الله عليه وسلم ووعدهم بمضاعفة ثواب ذلك الإِيمان، أعلمهم أن إيمانهم يُبطل ما ينتحلُه أتباع المسيحية بعد ذلك من الفضل والشرف لأنفسهم بدوامهم على متابعة عيسى عليه السلام فيغالطوا الناس بأنهم إن فاتهم فضل الإِسلام لم يفتهم شيء من الفضل باتباع عيسى مع كونهم لم يغيروا دينهم. وقد أفاد هذا المعنى قوله تعالى { لئلا يعلم أهل الكتاب ألا يقدرون على شيء من فضل الله }. قال الفخر قال الواحدي هذه آية مشكلة وليس للمفسرين كلام واضح في اتصالها بما قبلها اهــــ أي هل هي متصلة بقولهيؤتكم كفلين من رحمته } الحديد 28 الآية، أو متصلةفآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم } الحديد 27 إلى قولهوالله غفور رحيم } الحديد 28. يريد الواحدي أن اتصال الآية بما قبلها ينبني عليه معنى قوله تعالى { لئلا يعلم أهل الكتاب ألا يقدرون على شيء من فضل الله }. فاللام في قوله { لئلا يعلم أهل الكتاب } يحتمل أن تكون تعليلية فيكون ما بعدها معلولاً بما قبلها، وعليه فحرف لا يجوز أن يكون زائداً للتأكيد والتقوية. والمعلَّل هو ما يرجع إلى فضل الله لا محالة وذلك ما تضمنه قوله { يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نوراً تمشون به ويغفر لكم } أو قولهفآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم } الحديد 27 إلىغفور رحيم } الحديد 28. وذهب جمهور المفسرين إلى جعل لا زائدة. وأن المعنى على الإِثبات، أي لأن يعلم، وهو قول ابن عباس وقرأ { ليعلم } ، وقرأ أيضاً { لكي يعلم } وقراءته تفسير. وهذا قول الفرّاء والأخفش، ودرج عليه الزمخشري في «الكشاف» وابن عطية وابن هشام في «مغني اللبيب»، وهو بناء على أن لا قد تقع زائدة وهو ما أثبته الأخفش، ومنه قوله تعالىما منعك إذ رأيتهم ضلوا أن لا تتبعني } طه 92، 93 وقولهما منعك أن لا تسجد إذ أمرتك } الأعراف 12 وقولهفلا أقسم بمواقع النجوم } الواقعة 75 ونحو ذلك وقولهوحرام على قرية أهلكناها أنهم لا يرجعون } الأنبياء 95 على أحد تأويلات، وروي أن العرب جعلتها حشواً في قول الشاعر أنشده أبو عمرو بن العلاء

السابقالتالي
2