الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ عَلَى ٱلأَرَآئِكِ يَنظُرُونَ } * { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ ٱلنَّعِيمِ } * { يُسْقَوْنَ مِن رَّحِيقٍ مَّخْتُومٍ } * { خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ ٱلْمُتَنَافِسُونَ }

يعني تعالى ذكره بقوله: { عَلى الارَائِكِ يَنْظُرُونَ }: على السرر في الحِجال، من اللؤلؤ والياقوت، ينظرون إلى ما أعطاهم الله من الكرامة والنعيم، والحَبْرة في الجنان. حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: { عَلى الأرَائِكِ } قال: من اللؤلؤ والياقوت. قال: ثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن حُصَين، عن مجاهد، عن ابن عباس { الأَرَائِكِ }: السُّرُر في الحَجال. وقوله: { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ } يقول تعالى ذكره: تعرف في الأبرار الذين وصف الله صفتهم نَضْرة النعيم، يعني حُسنه وبريقه وتلألؤه. واختلفت القرّاء في قراءة قوله: { تَعْرِفُ } فقرأته عامة قرّاء الأمصار سوى أبي جعفر القارىء { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ } بفتح التاء من تعرف على وجه الخطاب { نَضْرَةَ النَّعِيمِ } بنصب نضرة. وقرأ ذلك أبو جعفر: «يُعْرَفُ» بضم التاء على وجه ما لم يسمّ فاعله، في وجوههم نضرةُ النعيم، برفع نضرة. والصواب من القراءة في ذلك عندنا: ما عليه قرّاء الأمصار، وذلك فتح التاء من { تَعْرِفُ } ، ونصب { نَضْرَةَ }. وقوله: { يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ } يقول: يُسقى هؤلاء الأبرار من خمر صِرف لا غشّ فيها. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله: { يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ } قال: من الخمر. حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: { يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ } يعني بالرحيق: الخمر. حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: { يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ } قال: خمر. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، قال: الرحيق: الخمر. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثَور، عن معمر، عن قتادة { رَحِيقٍ } قال: هو الخمر. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ } يقول: الخمر. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ } الرحيق المختوم: الخمر قال حسان:
يَسْقُونَ مَنْ وَرَدَ البَرِيصَ عَلَيِهمُ   بَرَدَى يُصَفَّقُ بالرَّحِيقِ السَّلْسَلِ
حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قوله: { يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ } قال: هو الخمر. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرّة، عن مسروق، عن عبد الله قال: الرحيق: الخمر.

السابقالتالي
2 3