الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلاَ تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ نَسُواْ ٱللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُولَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَاسِقُونَ }

قوله تعالى: { وَلاَ تَكُونُواْ كَٱلَّذِينَ نَسُواْ ٱللَّهَ } أي تركوا أمره { فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ } أن يعملوا لها خيراً قاله ابن حبان. وقيل: نسوا حق الله فانساهم حق أنفسهم قاله سفيان. وقيل: { نَسُواْ ٱللَّهَ } بترك شكره وتعظيمه. { فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ } بالعذاب أن يذكر بعضهم بعضاً حكاه ابن عيسى. وقال سهل بن عبد الله: { نَسُواْ ٱللَّهَ } عند الذنوب { فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ } عند التوبة. ونسب تعالى الفعل إلى نفسه في «أَنْسَاهُمْ» إذ كان ذلك بسبب أمره ونهيه الذي تركوه. وقيل: معناه وجدهم تاركين أمره ونهيه كقولك: أحمدت الرجل إذا وجدته محموداً. وقيل: { نَسُواْ ٱللَّهَ } في الرخاء { فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ } في الشدائد. { أُولَـٰئِكَ هُمُ ٱلْفَاسِقُونَ } قال ابن جبير: العاصون. وقال ابن زيد: الكاذبون. وأصل الفسق الخروج أي الذين خرجوا عن طاعة الله.