الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى ٱلَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }

يعنـي تعالـى ذكره بذلك: فمن غيّر ما أوصى به الـموصي من وصيته بـالـمعروف لوالديه أو أقربـيه الذين لا يرثونه بعد ما سمع الوصية فإنـما إثم التبديـل علـى من بدّل وصيته. فإن قال لنا قائل: وعلام عادت الهاء التـي فـي قوله { فمن بدَّله }؟ قـيـل: علـى مـحذوف من الكلام يدلّ علـيه الظاهر، وذلك هو أمر الـميت وإيصاؤه إلـى من أوصى إلـيه بـما أوصى به لـمن أوصى له. ومعنى الكلام:كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً ٱلْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَٱلأَقْرَبِينَ بِٱلْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى ٱلْمُتَّقِينَ } [البقرة: 180] فأوصوا لهم فمن بدل ما أوصيتـم به لهم بعد ما سمعكم توصون لهم، فإنـما إثم ما فعل من ذلك علـيه دونكم. وإنـما قلنا إن الهاء فـي قوله: { فَمَنْ بَدّلَهُ } عائدة علـى مـحذوف من الكلام يدل علـيه الظاهر لأن قوله:كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْراً ٱلْوَصِيَّةُ } [البقرة: 180] من قوله الله، وإن تبديـل الـمبدل إنـما يكون لوصية الـموصي، فأما أمر الله بـالوصية فلا يقدر هو ولا غيره أن يبدله، فـيجوز أن تكون الهاء فـي قوله: { فَمَنْ بَدَّلَهُ } عائدة علـى الوصية. وأما الهاء فـي قوله: { بَعْدَ مَا سمِعَهُ } فعائدة علـى الهاء الأولـى فـي قوله: { فَمَنْ بَدَّلَهُ } وأما الهاء التـي فـي قوله: { فَإنـمَا إثْمُهُ } فإنها مكني التبديـل كأنه قال: فإنـما إثم ما بدّل من ذلك علـى الذين يبدلونه. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد: { فَمَنْ بَدّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ } قال: الوصية. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو حذيفة، قال: ثنا شبل، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، مثله. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا أبو صالـح، قال: حدثنـي معاوية بن صالـح، عن علـيّ بن أبـي طلـحة، عن ابن عبـاس فـي قوله: { فَمَنْ بَدّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فإنَّـمَا إثْمُهُ علـى الَّذِينَ يُبَدّلُونَهُ } وقد وقع أجر الـموصي علـى الله وبرىء من إثمه، وأن كان أوصى فـي ضرار لـم تـجز وصيته، كما قال الله: { غيرَ مُضَارّ }. حدثنا الـحسين بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة فـي قوله: { فَمَنْ بَدّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ } قال: من بدّل الوصية بعد ما سمعها فإثم ما بدل علـيه. حدثنـي موسى بن هارون، قال: ثنا عمرو بن حماد، قال: ثنا أسبـاط، عن السدي: { فَمَنْ بَدّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فإنَّـمَا إثْمُهُ علـى الَّذِينَ يُبَدّلُونَهُ } فمن بدل الوصية التـي أوصى بها وكانت بـمعروف، فإنـما إثمها علـى من بدلها أنه قد ظلـم. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا حجاج بن الـمنهال، قال: ثنا حماد، عن قتادة أن عطاء بن أبـي ربـاح قال فـي قوله: { فَمَنْ بَدّلَهُ بَعْدَ ما سَمِعَهُ فإنَّـمَا إثْمُهُ علـى الَّذِينَ يُبَدّلُونَهُ } قال: يُـمْضَي كما قال.

السابقالتالي
2