قوله: { ٱلْمَجِيدُ }: قرأ الأخَوان بالجرِّ فقيل: نعتاً للعرش. وقيل: نعتاً لـ " ربِّك " في قوله:{ إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ } [البروج: 12]. قال مكي: " وقيل: لا يجوزُ أَنْ يكونَ نعتاً للعرش؛ لأنه مِنْ صفاتِ اللَّهِ تعالى ". والباقون بالرفع على أنه خبرٌ بعد خبرٍ. وقيل: هو نعتٌ لـ " ذو ". واستدلَّ بعضُهم على تعدُّدِ الخبرِ بهذه الآيةِ. ومَنْ مَنَعَ قال: لأنهما في معنى خبرٍ واحدٍ، أي: جامعٌ بين هذه الأوصافِ الشريفةِ، أو كلٌّ منها خبرٌ لمبتدأ مضمرٍ.