الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ ٱلَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }

أرادوا بالبشر غلاماً كان لحويطب بن عبد العزى قد أسلم وحسن إسلامه اسمه عائش أو يعيش وكان صاحب كتب. وقيل هو جبر، غلام رومي كان لعامر بن الحضرمي. وقيل عبدان جبر ويسار، كانا يصنعان السيوف بمكة ويقرآن التوراة والإنجيل، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرّ وقف عليهما يسمع ما يقرآن، فقالوا يعلمانه، فقيل لأحدهما، فقال بل هو يعلمني. وقيل هو سلمان الفارسي. واللسان اللغة. ويقال ألحد القبر ولحده، وهو ملحد وملحود، إذا أمال حفره عن الاستقامة، فحفر في شق منه ثم استعير لكل إمالة عن استقامة، فقالوا ألحد فلان في قوله، وألحد في دينه. ومنه الملحد لأنه أمال مذهبه عن الأديان كلها، لم يمله عن دين إلى دين. والمعنى لسان الرجل الذي يميلون قولهم عن الاستقامة إليه لسان { أَعْجَمِىٌّ } غير بين { وَهَـٰذَا } القرآن { لِسَانٌ عَرَبِىٌّ مُّبِينٌ } ذو بيان وفصاحة ردّاً لقولهم وإبطالاً لطعنهم وقرىء «يلحدون» بفتح الياء والحاء. وفي قراءة الحسن «اللسان الذي يلحدون إليه» بتعريف اللسان. فإن قلت الجملة التي هي قوله { لّسَانُ ٱلَّذِى يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِىٌّ } ما محلها؟ قلت لا محل لها لأنها مستأنفة جواب لقولهم. ومثله قولهٱللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ } الأنعام 124 بعد قولهوَإِذَا جَاءتْهُمْ ءايَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّىٰ نُؤْتَىٰ مِثْلَ مَا أُوتِىَ رُسُلُ ٱللَّهِ } الأنعام 124.